محمد مجدي "قفشة".. من بطل «القاضية ممكن» إلى «جندي مجهول»

واصل محمد مجدي قفشة هوايته في تسجيل الأهداف الحاسمة، خلال مسيرته مع الأهلي في مختلف البطولات، ليؤكد أنه رجل الأوقات الصعبة منذ انضمامه إلى الفريق في صيف 2019.

وتعاقد الأهلي قبل نحو 5 سنوات من الآن، مع قفشة قادما من بيراميدز المصري، لدعم مركز صانع الألعاب بعد رحيل المخضرم عبدالله السعيد، ليسطر تاريخا كبيرا مع بطل مصر وأفريقيا التاريخي.

ولكن رغم ذلك، فإن قفشة لم يحصل حتى الآن على التقدير الكافي من جانب جماهير الأهلي، رغم حقيقة أنه سجل أغلى هدف في تاريخ النادي، وفقا لما يتم تداوله بين مشجعي "المارد الأحمر".

لعب قفشة دورا بارزا في فوز الأهلي على الزمالك 2-0 في نهائي كأس مصر 2023، بعد أن شارك بديلا في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة، وسجل هدفا وصنع آخر لزميله إمام عاشور.

وبحسب موقع "ترانسفير ماركت" للأرقام والإحصائيات، شارك قفشة في 210 مباريات مع فريق الأهلي، عدد كبير منها كلاعب بديل، وسجل خلالها 38 هدفا وأسهم بـ43 تمريرة حاسمة.

ورغم إسهاماته التهديفية بدرجة ملحوظة، إلا أن قفشة لم يحصل على الفرصة للمشاركة بشكل أساسي في عدد كبير من المباريات، خلال حقبة المدرب السويسري مارسيل كولر، الذي تولى المسؤولية في 9 سبتمبر 2022، وعلى مدار 18 شهرا.

بطل القاضية ممكن

في 27 نوفمبر 2020، انفجر قفشة وكتب اسمه بأحرف من نور في تاريخ الأهلي، عندما سجل هدفا قبل 4 دقائق فقط من نهاية نهائي القرن في دوري أبطال أفريقيا أمام الغريم الأزلي الزمالك.

كان قفشة على وشك الخروج من ملعب المباراة لصالح محمود عبدالمنعم كهربا، لكن لحسن حظه استلم الكرة قبلها بلحظات وسدد من خارج منطقة الجزاء، وسكنت الكرة شباك الحارس محمد أبو جبل، ليمنح فريقه أغلى ألقابه على الإطلاق.

توقع الجميع بعدها أن ينطلق قفشة بشكل مذهل إلى الأمام ليواصل التطور ويحمل جيل الأهلي على كتفيه، لكنه تراجع تدريجيا خاصة بعد رحيل المدرب الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني، وانخفضت نسبة مشاركاته.

موسيماني كان يعتمد على مركز صانع الألعاب بدرجة كبيرة، لكن الأمر تغيّر بدرجة كبيرة مع قدوم كولر الذي قرر الاستعانة بـ3 لاعبين في الهجوم؛ جناحان ومهاجم صريح، مع ثلاثي في خط الوسط، وهو ما أثر بشكل واضح على قفشة.

بطل اللحظات الصعبة

اللاعب البالغ عمره 28 عاما، لم يفتعل أي أزمة مع استبعاده بشكل شبه مستمر من المباريات، وكان في كل مرة يؤكد أنه "رجل اللحظات الصعبة" في فريق الأهلي.

شارك قفشة في 72 مباراة تحت القيادة الفنية لكولر، أغلبها كلاعب بديل، وسجل خلالها 9 أهداف وأسهم بـ13 تمريرة حاسمة.

ويأتي قفشة في المركز الثالث بين لاعبي الأهلي الأكثر صناعة للأهداف في حقبة كولر، بعد التونسي المخضرم علي معلول (21 أسيست)، وحسين الشحات (14)، والسابع على مستوى التسجيل.

ألقاب وإنجازات قفشة مع الأهلي

الدوري المصري – مرتان.

دوري أبطال أفريقيا - 3 مرات.

كأس مصر - 3 مرات.

السوبر المصري - 4 مرات.

السوبر الأفريقي – مرتان.

برونزية كأس العالم للأندية - 3 مرات.

 

التعليقات