أرقام وحقائق هامة في "كلاسيكو العرب" بين الأهلي والزمالك

في مواجهة لا تقبل القسمة على اثنين.. يلتقي فريق الأهلي غريمه التقليدي الزمالك، اليوم الجمعة، في السابعة والنصف مساءً بتوقيت القاهرة، على ملعب "الأول بارك" بالمملكة العربية السعودية، في نهائي بطولة كأس مصر.

الأهلي حجز مقعده في المباراة النهائية بعد الفوز على إنبي بثلاثية نظيفة، بينما تغلب الزمالك على بيراميدز بركلات الترجيح 4-3، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي 3-3.

حقائق وأرقام عن كلاسيكو العرب

"ديربي القاهرة" أو "كلاسيكو العرب" أو "قمة القطبين"، كلها مُسميات تطلق على الديربي الأقوى على المستويين العربي والإفريقي، إذ صنفته صحيفة "ذا صن البريطانية" في عام 2021 في المرتبة العاشرة ضمن أعظم ديربيات العالم.

وستقام المباراة النهائية للبطولة خارج مصر، لأول مرة في تاريخ المسابقة، مع حضور كامل العدد في ظل الشعبية الجارفة التي يتمتع بها قطبا الكرة المصرية عربيًا وإفريقيًا.

التقى الأهلي والزمالك 20 مرة في نهائي كأس مصر، فاز كل فريق في 9 مواجهات، بينما تقاسم القطبان اللقب في مناسبتين.

أول نهائي جمع الأهلي والزمالك في كأس مصر، كان موسم 1927-1928، وفاز المارد الأحمر بهدف نظيف، بينما آخر مباراة أقيمت بين القطبين كانت في 2022، وفاز الزمالك 2-1، علمًا بأن إمام عاشور الذي يلعب حاليًا للأهلي، هو من سجل هدف الزمالك الثاني آنذاك.

أكبر نتيجة في تاريخ مواجهات القطبين ببطولة كأس مصر، كانت لصالح الزمالك بنتيجة 6-0، موسم 1943-1944.

ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بكأس مصر برصيد 38 لقبًا، بينما يحل الزمالك في المركز الثاني بـ28 لقبًا.

وتبلغ القيمة التسويقية لفريق الأهلي 32.48 مليون يورو، بينما تبلغ القيمة التسويقية للزمالك 19.55 مليون يورو، وفقًا لموقع ترانسفير ماركت العالمي، ويعد أحمد سيد زيزو، لاعب الزمالك، أغلى لاعب داخل مصر حاليًا بـ5 ملايين يورو.

ويقود الأهلي المدرب السويسري مارسيل كولر، والذي خاض 3 مباريات سابقة ضد الزمالك، حقق فيها الفوزً جميعًا، بينما يقود الزمالك المدرب البرتغالي جوزيه جوميز، الذي يخوض مباراة القمة، للمرة الأولى، اليوم الجمعة.

 

التعليقات