السيسي وإردوغان.. اتفاق على دعم غزة وتعزيز العلاقات الثنائية "رفع التبادل التجاري لـ15 مليار دولار"

اتفاق في وجهات النظر بين مصر وتركيا تجاه أغلب القضايا، كان أبرز ما أظهره المؤتمر الصحفي المشترك للرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي والتركي رجب طيب إردوغان بالقاهرة.

الرئيس السيسي قال إنه توافق خلال مباحثاته مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف السيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع إردوغان بالقاهرة اليوم الأربعاء "توافقنا على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة وتحقيق التهدئة في الضفة الغربية لتحقيق السلام".

ورحب الرئيس السيسي بنظيره التركي في أول زيارة له لمصر منذ أكثر من 10 سنوات، وقال "نفتح صفحة جديدة بين بلدينا بما يثري علاقاتنا الثنائية ويضعها على مسارها الصحيح".

وأشار إلى أن العلاقات التجارية والاستثمارية المصرية التركية شهدا نموا مطردا، وقال إن مصر أصبحت الشريك الأول لتركيا في أفريقيا، كما أن تركيا من أهم مقاصد الصادرات المصرية.

وأوضح أن تم الاتفاق على السعي لرفع التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار سنويا.

وأعلن السيسي قبوله دعوة الرئيس التركي لزيارة أنقرة في أبريل المقبل.

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن "المأساة الإنسانية في غزة تصدرت جدول أعمال محادثاتي مع الرئيس السيسي اليوم"، مبديا استعداد بلاده للتعاون مع مصر في إعادة إعمار قطاع غزة.

وأضاف إردوغان "نتطلع لدعم مصر لبناء مستشفى ميداني في غزة"، مؤكدا أنه لا يمكن تهجير السكان من قطاع غزة معربا عن تقدير تركيا للموقف المصري حيال هذا الأمر.

ووجه الرئيس التركي انتقادات حادة لإسرائيل قائلا إن "حكومة نتنياهو مستمرة في القتل والدمار والحرب في غزة وتعرقل وصول المساعدات الإنسانية

وعن العلاقات الثنائية بين البلدين، قال إردوغان "نقيم التعاون في مجالات الطاقة وصناعة الدفاع مع مصر".

وأضاف "اتفقت مع نظيري المصري على زيادة حجم التجارة مع مصر إلى 15 مليار دولار على المدى القصير، وعازمون على زيادة استثماراتنا في مصر بقيمة 3 مليارات دولار".

وتابع الرئيس التركي: "يمكننا أن نطور علاقاتنا وتعاوننا مع مصر في مجال الصناعات العسكرية والدفاعية، وكذلك السياحة".

 

التعليقات