افتتاح أول مصنع لإنتاج "دقيق الصراصير" في إيطاليا.. "غذاء المستقبل"

على الرغم من معارضة الحكومة الإيطالية برئاسة، جورجيا ميلوني، تتجه روما للاعتماد على الدقيق المصنوع من الحشرات، بعد أن تم بناء أول مصنع لذلك الغرض، في منطقة ماركي بوسط البلاد، لإنتاج الدقيق المستخرج من الصراصير المستزرعة.

ومن المتوقع أن يتم إنتاج طن واحد من الدقيق شهريًا، والذي يعتبر مناسبًا للاستهلاك البشري، في المصنع الذي تم افتتاحه هذا الأسبوع، وهو ما يعتبر تحديًا لإرشادات حكومة "ميلوني" المناهضة لإدخال الحشرات في صناعة المواد الغذائية، بحسب صحيفة "die presse" الألمانية.

وقال المدير الإداري للمصنع، خوسيه فرانشيسكو تشياني، إن "الحشرات هي غذاء المستقبل"، وقبل أربع سنوات، استورد المصنع 10 آلاف صرصور من ألمانيا لإنتاج أغذية الحيوانات الأليفة، بعد أن أعطى الاتحاد الأوروبي الضوء الأخضر لإنتاج الدقيق من الحشرات، بدأ الآن في إنتاج وجبة الصراصير.

ودعا "تشياني"، وزير الزراعة الإيطالي، فرانشيسكو لولوبريجيدا، الذي يسعى إلى فرض حظر على مستوى أوروبا على وجبة الحشرات في إيطاليا، إلى أن يرى بنفسه مدى صحة الحشرات ومُغذياتها.

4 أنواع من الحشرات

تريد الحكومة الإيطالية تنظيم استخدام أربعة أنواع مُختلفة من الدقيق المُشتق من الحشرات، بعد أن وافق الاتحاد الأوروبي أخيرًا على بيعها للاستهلاك البشري.

في مارس 2023، صدرت أربعة مراسيم تتعلق بدقيق "الصراصير "و"الجراد المهاجر" و"الديدان" و"اليرقات"، وتحظر المراسيم استخدام مسحوق الحشرات في بعض الأطعمة، مثل البيتزا والمعكرونة.

وتلتزم الشركات المصنعة بالإشارة بوضوح على الملصق، إذا كان المنتج يحتوي على مسحوق الحشرات، ووفقًا لمسح أجرته الجمعية الزراعية الإيطالية، فإن 54% من الإيطاليين يعارضون تناول الحشرات.

الجراد الأوروبي

ووافقت مفوضية الاتحاد الأوروبي على الجراد الأوروبي المهاجر كغذاء في نوفمبر 2022. وقالت اللجنة إن "الجراد" يقدم كغذاء في شكل مسحوق أو مجفف أو مجمد، ويمكن إضافته إلى الأطعمة كوجبة خفيفة أو أي مكون آخر.

وبحسب تقرير للهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، فإن الحشرة لا تشكل أي خطر على صحة الإنسان، ويجب إدراجها ضمن المكونات الغذائية.

وينطبق هذا على الحظر المفروض على استخدام وجبة الحشرات في الأطعمة النموذجية لمطبخ البحر الأبيض المتوسط، مثل البيتزا والمعكرونة، وعلى وضع العلامات على المنتجات التي تحتوي على هذا الدقيق. وقال وزير الصحة، أورازيو شيلاتشي، في مؤتمر صحفي في روما: "يجب أن تكون مرئية وواضحة".

 

التعليقات