توقعات رسمية بموعد انخفاض أسعار "الرغيف السياحي والمخبوزات"

يترقب المصريون انخفاض أسعار المخبوزات بعد هبوط سعر طن الدقيق في الأسواق إلى 16 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه بنسبة 12.5%.

ومن جانبه، يتوقع عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن ينخفض سعر الخبز السياحي بنسبة تصل إلى 25% من سعره الحالي على خلفية انخفاض سعر طن الدقيق رسمياً، حيث سيصبح سعر الرغيف جنيها ونصف الجنيه بدلا من جنيهين.

وأوضح غراب أن الدقيق شأنه شأن أي سلعة استراتيجية ترتبط أسعاره بسعر الدولار.

ومع استقرار سعر الصرف في مصر، وثبوت الدولار عند متوسط 47.5 مقابل الجنيه الواحد بعد أن تجاوز حاجز الـ70 جنيهاً في فترات سابقة، فإن ذلك أسهم بشكل كبير في انخفاض سعر الدقيق وبالتبعية ستنخفض أسعار المخبوزات لاحقاً.

ويؤكد غراب أن الشعبة العامة للمخابز ليس لديها الصلاحية لإجبار المخابز على خفض أسعار المخبوزات، حيث يخضع الأمر لفلسفة العرض والطلب المعروفة، لذا فمن المتوقع أن تنخفض الأسعار خلال الأيام القليلة المقبلة بنسبة كبيرة.

ويرى غراب أن أصحاب المخابز كانوا مجبرين على رفع الأسعار خلال الفترات الماضية بسبب سعر الدولار، وبالتالي وبمجرد انتهاء الأزمة سيلجأون حتماً إلى التخفيض، وإلا سيتداركهم السوق، خاصةً أن العديد من المخابز ستقوم بخفض الأسعار بعد انخفاض سعر الدقيق في الأسواق.

ويتوقع غراب أن تبدأ عملية تخفيض الأسعار تدريجياً خلال الأيام القليلة المقبلة، باعتبار أن أصحاب المخابز كان لديهم مصروفات كبرى خلال أيام العيد وعمالة زائدة وأعمال مكدسة، لذا بعد التفرغ من موسم عيد الفطر، وما يعقبه سيتم انخفاض الأسعار بلا شك.

 

التعليقات