نظام دوكان الغذائي.. الفوائد والمراحل والأطعمة والسلامة

تم تصميم نظام دوكان الغذائي، وهو نظام غذائي غني بالبروتين ومنخفض الكربوهيدرات ومنخفض الدهون في السبعينيات من قبل بيير دوكان، وهو طبيب فرنسي سابق وخبير تغذية.
يتكون النظام الغذائي من أربع مراحل، يستطيع خلالها الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي تناول أكبر قدر يريدونه من الأطعمة "المسموح بها".
يركز النظام الغذائي المقيد للغاية على الأطعمة الكاملة بدلاً من الأطعمة المصنعة ويشجع النشاط البدني اليومي.
تشير الأبحاث إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين مثل نظام دوكان فعالة في إدارة الوزن، ولكنها قد تشكل مخاطر صحية على المدى الطويل وقد لا تكون مستدامة.
مراحل نظام دوكان الغذائي أربعة.. وهُم..
المرحلة الأولى من نظام دوكان الغذائي هي مرحلة الهجوم، والمعروفة أيضًا بمرحلة البروتين النقي. وفقًا للنظام الغذائي، تهدف هذه المرحلة إلى "البدء" في إدارة الوزن وتستمر ما بين يومين إلى سبعة أيام، اعتمادًا على عمر الشخص ووزنه المستهدف ومقدار اتباعه لأنظمة غذائية في الماضي. مرحلة الهجوم عبارة عن نظام غذائي كيتوني عالي البروتين ومنخفض الكربوهيدرات ومنخفض الدهون.
باستثناء كمية صغيرة من نخالة الشوفان التي يتم تناولها يوميًا، لا يُسمح بأي كربوهيدرات - بما في ذلك الفواكه أو الخضروات - خلال هذه المرحلة الأولى.
وتستمر المرحلة الثانية من النظام الغذائي، والمعروفة باسم مرحلة التجول، مدة ما يتطلبه الأمل للوصول إلى هدف إدارة الوزن لدى الشخص. يقدر النظام الغذائي أن هذا سيستغرق ثلاثة أيام لكل رطل من الوزن المرغوب فيه.
خلال هذه المرحلة، يُنصح الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي بتبديل الأيام التي يتناولون فيها الأطعمة المسموح بها فقط خلال مرحلة الهجوم مع الأيام التي تشمل كلاً من البروتينات الخالية من الدهون البالغ عددها 68 بالإضافة إلى 32 نوع من الخضروات غير النشوية. في الأيام التي يتم فيها تناول كل من البروتين والخضروات، يمكن للأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي تناول ما يرغبون فيه من البروتينات الخالية من الدهون والخضروات المسموح بها.
المرحلة الثالثة من النظام الغذائي، والمعروفة باسم مرحلة الدمج، لمنع استعادة الوزن المفقود خلال المرحلتين الأوليتين. وتستمر مرحلة الدمج لمدة خمسة أيام مقابل كل رطل يتم فقدانه، وفقًا للنظام الغذائي. خلال خطوتي هذه المرحلة، تتم إضافة الأطعمة الممنوعة مسبقًا مرة أخرى تدريجيًا بترتيب محدد.
تشمل الأطعمة التي تمت إضافتها مرة أخرى خلال مرحلة الدمج ما يلي:
حصة من الفاكهة (باستثناء الموز أو العنب أو التين أو الكرز(.
حصة من الفاكهة (باستثناء الموز أو العنب أو التين أو الكرز(.
قطعة من الجبن البقري الصلب.
قطعة من الجبن البقري الصلب.
وجبة "احتفالية" أسبوعيًا.
وفي مرحلة الاستقرار الرابعة والنهائية، يهدف الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي إلى الاستمرار في نفس العادات لبقية حياتهم والحفاظ على الوزن المستهدف. 
تناول 3 ملاعق كبيرة من نخالة الشوفان يومياً.
اختيار صعود الدرج كلما أمكن ذلك.
التزم بيوم "البروتين النقي" كل يوم خميس.
جميع الأطعمة الأخرى مسموحة خلال هذه المرحلة.
 
التعليقات