شخوص الروايات تنبض بالحياة في مسلسلات رمضان 2024

تعد الروايات رافدًا مميزًا لصناع الدراما التلفزيونية للعثور على حكايات ذات طبيعة خاصة، وقصصًا غنية ومبتكرة من عوالم شتى، لصياغتها في مسلسلات مليئة بالشخصيات الغنية والحكايات التي تأخذ الجمهور إلى تفاصيلها المتشابكة، لذا نجد في رمضان المقبل 3 مسلسلات تلفزيونية مأخوذة عن روايات أدبية.

وتنبض عدد من شخصيات 3 روايات بالحياة على الشاشة الصغيرة في رمضان 2024، مع تغييرات أجراها كتاب السيناريو ومخرجو هذه الأعمال، إذ يترقب الجمهور عرض مسلسل "إمبراطورية ميم" المأخوذ عن قصة للأديب الراحل إحسان عبدالقدوس، وسبق تحويلها إلى فيلم سينمائي شهير عام 1982، جسد بطولته فاتن حمامة وأحمد مظهر وأخرجه حسين كمال وإعداد سينمائي لنجيب محفوظ وسيناريو كوثر هيكل ومحمد مصطفى سامي.

والرواية تعود بشكل تلفزيوني من بطولة خالد النبوي، الذي له تاريخ طويل مع الأعمال الأدبية التي يتم تحويلها إلى مسلسلات، منها المسلسل الشهير "حديث الصباح والمساء"، إحدى روايات الأديب العالمي الحائز على نوبل للآداب نجيب محفوظ، "واحة الغروب" عن رواية للأديب الراحل بهاء طاهر، و"راجعين يا هوى" عن رواية للراحل أسامة أنور عكاشة.

ويتسق السرد الدرامي لمسلسل "إمبراطورية ميم" مع الراوية في إن البطل الرئيسي في الاثنين رجل، وليس امرأة كما فعل حسين كمال في فيلمه الشهير، ويشارك في بطولة المسلسل حلا شيحة، نشوى مصطفى، نجلاء بدر، هاجر السراج، مايان السيد، نور النبوي، محمود حافظ، إخراج محمد سلامة في ثاني تعاون مع خالد النبوي بعد "راجعين يا هوى".

يحيى الفخراني

وفي تجربة جديدة للفنان يحيى الفخراني في تحويل الروايات إلى أعمال فنية، ينتظر الجمهور عرض مسلسله "عتبات البهجة" المأخوذ عن رواية لإبراهيم عبدالمجيد، وكتب السيناريو لها مدحت العدل، لتضاف إلى قائمة من الأعمال الأدبية التي صاغها الفخراني في قالب تمثيلي، منها رواية "الملك لير" للشاعر والأديب الإنجليزي وليام شكسبير، إذ حولها إلى مسلسل تلفزيوني بعنوان "دهشة" عام 2014، كما قدمها على المسرح بالاسم الأصلي للرواية.

المسلسل ذو الـ15 حلقة يتعاون فيه الفخراني مع المخرج مجدي أبو عميرة، ويشارك في بطولته صلاح عبدالله، علاء مرسي، جومانا مراد، هنادي مهنا، سما إبراهيم، علاء زينهم، وغيرهم من الفنانين.

ياسر جلال

ومن عالم الخيال يخوض ياسر جلال تجربة جديدة لتحويل إحدى قصص رواية "ألف ليلة وليلة" إلى مسلسل تلفزيوني يحمل عنوان "جودر"، التي تذهب إلى جمهور الدراما الرمضانية في شكل عصري يعتمد على الأساليب التكنولوجية الحديثة، وتواكب التطور على مستوى الصوت والصورة والخدع والجرافيك، لتختلف عما اعتاده المُشاهد من رؤيته في أعمال تلفزيونية سابقة، إذ إن حكايات ألف ليلة وليلة كانت حاضرة في وقت سابق بشكل كبير على المائدة الدرامية الرمضانية، خصوصًا في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

يشارك في بطولة مسلسل "جودر" الذي صاغه الكاتب أنور عبدالمغيث، عدد كبير من النجوم، منهم ياسمين رئيس، نور اللبنانية، تارا عماد، عمرو عبدالجليل، وفاء عامر، عبدالعزيز مخيون، محمود البزاوي، أيتن عامر، أحمد بدير، رشوان توفيق، ومن إخراج إسلام خيري.

 

التعليقات