في ذكرى وفاته.. عبد الله غيث «علوان» الزمن الجميل

 تسلل إلى عالم الفن من خلال شقيقه الأكبر  بعد إنهاء دراسته بالقرية.. وبعدها قرر الإلتحاق  بمعهد الفنون المسرحية بالقاهرة.. ثم  أصبح أفضل من قدم المسرح الشعرى، ولعل دوره في مسلسل ذئاب الجبل وتجسيده دور علوان البكري الأدور الأشهر له وظل خالدًا في أذهان المشاهدين.

هكذا هو عبدالله غيث والذي يحل اليوم ذكرى وفاته، وعلى الرغم من كونه ممثل حاز على إعجاب الكثيرين، وأثنوا على أدواره وخاصة عن دوره فى فيلم الرسالة، والقيام بدور "حمزة بن عبد المطلب" عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال عنه الممثل «أنتونى كوين»  لو كان عبد الله غيث في أوروبا لكان له شأن آخر.

ولد عبد الله غيث عام 1930 بقرية كفر شلشلمون مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، لأب من عائلة عريقة، وكان لديه 4 أشقاء كان هو أصغرهم، تزوج من ابنة خالته وعمره 18 سنة، وأنجب منها "أدهم والحسينى وعبلة" وكان محافظا طول حياته على إبعاد أسرته عن الصداقات من الفن.

حصد «غيث» على عدة جوائز منها جائزة أحسن ممثل في التلفزيون لأعوام 1963م، 1978م وحصل علي جائزة عن دوره في فيلم "ثمن الحرية" عام 1964م، كما حصل علي شهادة تقدير من الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1976م، وفي عام 1983م حصل علي درع دولة الإمارات العربية المتحدة، وحصل أيضا علي جائزة عن دوره في مسرحية "الوزير العاشق".

 

 

 

التعليقات