الخليج يطرد سفراء لبنان والسعودية مصممة على إقالة قرداحي

علمت الحكاية أن السعودية رفضت أي وساطة عربية او أمريكية لرأب الصدع في علاقتها التي انهارت مع لبنان بسبب تصريحات سابقة لوزير الاعلام جورج قرداحي اعتبرتها الرياض وعواصم خليجية " تصريحات عدوانية ومسيئة " ، وقالت مصادر سعودية " لاحديث عن مصالحة قبل اقالة جورج قرداحي " .

وكان جورج قرداحي قد ذكر في لقاء تليفزيوني الصيف الماضي انه يعتبر هجمات السعودية والامارات على الحوثيين عدوانا على اليمن وان من حق اليمنيين الدفاع عن انفسهم " .
وفي تطور لاحق عقد وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب أول اجتماع للخلية الوزارية لإدارة الأزمة مع السعودية وعواصم الخليج التي طلبت من سفراء لبنان مغادرة اراضيها ، في محاولة لرأب الصدع الحالي مع السعودية ودول الخليج .

وكان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي قد كلف وزير الخارجية بتشكيل وإدارة خلية إدارة الأزمة لتواجده خارج البلاد حيث يترأس وفد لبنان المشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي باسكتلندا.

يأتي ذلك بعد قرار الحكومة السعودية مساء أمس لدى لبنان للتشاور ومغادرة السفيراللبناني لدى لبنان خلال 48 ساعة، ووقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة والتأكيد على منع سفر السعوديين إلى لبنان.
كما طلبت البحرين من سفير لبنان مغادرة اراضيها خلال 48 ساعة.

وجاءت تلك القرارت في أعقاب التصريحات التليفزيونية التي أدلى بها وزير الإعلام جورج قرداحي لبرنامج يذاع على إحدى المنصات الإليكترونية ووجه فيها انتقادات حادة للمملكة العربية السعودية والإمارات. ورغم أن الحوار قد تم تسجيله قبل قرابة 35 يوما من تعيين قرداحي وزيرا بالحكومة، إلا أن المنصة الالكترونية أذاعت الحوار قبل 6 أيام فقط وهو ما أدى إلى أزمة دبلوماسية هي الأكبر في تاريخ العلاقات بين لبنان والمملكة العربية السعودية وخصوصا بعد استغلال أطراف لبنانية تصريحات الوزير لتوجيه الانتقادات والإتهامات للمملكة .

وأعلن ميقاتي أمس أنه طلب من وزير الإعلام جورج قرداحي تقدير المصلحة الوطنية واتخاذ القرار المناسب لاعادة اصلاح علاقات لبنان العربية.

التعليقات