أقوى 10 نساء في مصر.. بزنس وسياسة وفن و"صاحبة السعادة"

 

أحيت مصر، اليوم العالمي للمرأة، الذي تمر مناسبته السنوية اليوم، بالاحتفال بعدد من سيدات مصر في السياسة والأعمال والمجتمع، بعد أن تصدرت ترشيحات قوائم النساء الاكثر تأثيرا في المنطقة العربية بنهاية 2015، وترصد "الحكاية" مشوار أكثر 10 سيدات مصريات تأثيرا.. في السطور التالية:
 
فايزة أبو النجا
هي عنصر أساسي، في جولات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية، ومؤخرا قامت بور كبير في آخر زيارة آسيوية للرئيس باليابان وكوريا الجنوبية وكازاخستان، وهي الزيارة الأهم للرئيس لدول وسط اسيا، التقت خلالها برؤساء كبريات الشركات الاقتصادية العملاقة في اليابان وكوريا الجنوبية، بعد أن أمضت فترة في وزارة التعاون الدولي، كونت خلالها شبكة اتصالات وعلاقات دولية كبيرة.
فايزة ابو النجا، مستشار الرئيس للأمن القومي، هي أول  سيدة تم تعيينها في ذلك المنصب، خاصة أنها تملك تفاصيل العلاقات الاقتصادية بين مصر والغرب، وما يرتبط به من مسارات التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، وهي السيدة التي دخلت في عداء شديد مع الامريكان، بعد اغلاق المعهد الديموقراطي والجمهوري في مصر، العاملين في المجال الحقوقي، بعد أن قدمت في 2012، 19 أمريكياً، للمحاكمة بتهمة تلقي تمويلات أجنبية للإضرار بالمجتمع المصري.
فايزة أبو النجا خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة دفعة 1973، وشاركت مع السفير نبيل العربي في فريق الدفاع عن طابا، أثناء قضية التحكيم الدولي والتي انتهت بعودة طابا لمصر عام 1989، وتدرجت في المناصب الدبلوماسية المختلفة، ووصلت إلى مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف عام 1999 حتى 2001، ومندوب مصر الدائم لدى منظمة التجارة العالمية، ودخلت الجهاز الاداري للدولة في 2001، فتم تعينيها بمنصب وزير الدولة للشؤون الخارجية المسؤولة عن التعاون الدولي، ومن ثم تم تعيينها وزيرة للتعاون الدولي في عام 2004.
 
سحر نصر
الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، هي أصغر وزيرة في حكومة المهندس شريف اسماعيل، استطاعت أن تصل إلي ذلك المنصب في سن مبكرة بعد أن ساهمت بدور كبير في تقديم الاستشارات المالية كخبير اقتصادي في البنك الدولي.
وحصلت "سحر" علي تكريم من اتحاد المصارف العربية، عن عام 2015، كأقوي السيدات تأثيرا في المنطقة العربية في قطاع المصارف والبنوك،  حيث شغلت عدة وظائف في قطاع الإصلاح المالي، و هيكلة البنوك والحصول على التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والإدارة الاقتصادية.
"سحر" حاصلة على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وهي أستاذ الاقتصاد بالجامعة الأمريكية في القاهرة، و أستاذ مشارك بقسم الاقتصاد في الجامعة البريطانية في مصر.
 
غادة والي
الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، تعد من أكثر وزراء حكومة شريف اسماعيل، شهرة في الأوساط الشعبية، لما ارتبط به اسمها ووزارتها، من ملفات شائكة، أبرزها معاش الضمان الاجتماعي، الذي يعد العامود الفقري لأغلب البيوت المصرية، حيث استطاعت "غادة" أن تدخل إصلاحات عديدة علي ذلك النظام، بما أهلها لأن تكون من أكثر الشخصيات النسائية المصرية تأثيرا.
أنشطة "غادة" التنموية، ساهمت في حصولها علي تكريم من السفارة الكندية بالقاهرة، الاسبوع الماضي، ضمن أكثر السيدات تأثيرا فى التنمية المستدامة، حيث تسلمت الوزيرة درع التميز من تروى لولاشنيك، سفير دولة كندا بالقاهرة، حول جهودها في مواجهة الفقر، ومد مظلة الرعاية والحماية للفئات الأولى بالرعاية وتحفيز برامج الرعاية الصحية والاجتماعية والتعليمية.
اهتمت الوزيرة منذ بداية عملها بالوزارة بفتح الملفات الشائكة كملف أطفال الشوارع ودور الرعاية والأيتام والجمعيات الأهلية والأسر المنتجة، ومحاربة الفقر والبطالة والاهتمام بالفئات المهمشة من خلال الدفع بمشروعات خدمية تهدف إلى رفع مستوى المعيشة لدى الفرد أبرزها "تكافل وكرامة"، بالإضافة إلى اهتمامها بأصحاب المعاشات.
 
نبيلة مكرم
لفتت الأنظار إليها. أثناء حلف اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد جدل حول مدي توافق ملابسها ذات الأكمام القصيرة، مع البروتوكول، لكنها لم تلتفت إلي ذلك الجدل، وبدأت رحلتها نحو إصلاح منظومة المصريين العاملين بالخارج.
الدكتورة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة والمصررين في الخارج، اشتهرت مؤخرا بطرح شهادات دولارية للمصريين في الخارج، كحل لأزمة نقص الدولار في البنوك المصرية، وهي الحملة التي لاقت قبولا كبيرا في الايام الاخيرة، من جانب المصريين بالخارج.
اشتهرت "نبيلة" بعددة مواقف، دافعت فيها عن المصريين بالخارج ضد تعسف بعض الحكومات الغربية، ضد اوضاع اقامتهم، فاستطاعت حل ازمة الطالب المصري، المحتجز في لوس انجلوس، بعودته إلي مصر، بعد توجيه تهم إليه بالإساءة إلي المرشح الرئاسي دونالد ترامب، بعد تغريدة له علي موقع تويتر، بالاضافة إلي حل ازمة بعض الاسر المصرية، في ايطاليا، في العودة إلي مصر، ومؤخرا حققت حلقات تلفزيونية اجريت معها في مصر، نسبة مشاهدة عالية، من جانب المصريين الذين اقبلوا علي متابعة حكاياتها وقصصها الاجتماعية جمعتها بمواطنين بالخارج، استطاعت أن تحل مشكلاتهم في الغربة. 
نبيلة من مواليد  1969، وحصلت على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1991..والتحقت بوزارة الخارجية عام 1993، ثم عملت سكرتيرا ثالثا بمكتب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية 1995.. ثم سكرتيرا ثالثا بسفارة مصر بالبرازيل 1997، ثم سكرتيرا ثانيا بالقنصلية العامة "بشيكاجو" 2004، فسكرتيرا أول بسفارة مصر بإيطاليا 2007، ومستشارا بإدارة السلك الدبلوماسي والقنصلي 2011، ونائب القنصل العام بإمارة دبي، قبل أن يقع الاختيار عليها لتتولى حقيبة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.
 
منال عبدالرؤوف
في التصنيف الذي اجرته مجلة فوربس، في نهاية 2015 حول اكثر 100 أمراة  تأثيرا في المنطقة العربية، تصدرت مصر القائمة بعدد من سيدات الأعمال، وجاء في المركز الـ 11  منال عبدالرؤوف محرم، مدير الإدارة الهندسية لهيئة قناة السويس، وقدمت منال دراسات عديدة قبل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، في 6أغسطس 2015، ساهمت في كفاءة اتمام تصميمات المشروع في المواعيد المحددة، حيث تركزت دراسات المشروع حول رفع قيمة الإيرادات من 5.3 مليار دولار حاليا إلى 13.2 مليار دولار بحلول عام 2023.
 
 
منى ذو الفقار
وجاءت مني ذو الفقار الشريك المؤسس لمجموعة"ذو الفقار وشركاه"، في الترتيب الـ 12 لأبرز السيدات في المنطقة العربية تأثيرا، حسب تصنيف مجلة فوربس، بعد أن أمضت عملا طويلا في اتمام أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في مصر، بما في ذلك عملية بيع شركة اوراسكوم لتجارة الاسمنت لشركة لافارج  مقابل 13 مليار دولار، لتنجح بعدها في تأسيس مكتب  للمحاماة، يعد الوكيل القانوني، لعدد من كبريات الشركات في مصر، مثل اوراسكوم وجنرال متورز، وهيرمس،  وتعتبر منى ذو الفقار أحد المدافعين عن حقوق الانسان وحقوق المرأة، وهي عضو سابق في اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة و(المجلس القومي لحقوق الانسان، وتحمل منى شهادتي العلوم السياسية والقانون من جامعتي القاهرة و المنصورة.
 
نشوى الرويني
وفي المركز الـ 23، جاءت الاعلامية نشوى الرويني، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بيراميديا"، حيث دخلت القائمة للعام الثالث علي التوالي، لتكون نشوى هي المرأة الأولي عربيا في مجال الإعلام، والأكثر تأثيرا من خلال مشروعاتها الإعلامية  وحجمها ونتائجها خلال 2015 ، حيث تتركز أغلب مشروعاتها الإعلامية في دولة الإمارات، بعد أن حصلت علي الجنسية الإماراتية، واحتفاظها بالجنسية المصرية.
 
سحر السلاب
وفي المركز الـ 70 لتصنيف فوربس جاءت سحر السلاب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة "هايتكنوفال"، المتخصصة في مجال الاتصالات،  حيث تمتلك سحر أكثر من 30 عاما من الخبرة في القطاع المصرفي،  قبل انضمامها إلي شركتها التي تملكها عائلتها في مصر، بعد أن عملت في وقت سابق لدى سيتي بنك و البنك التجاري الدولي، وتعد شركتها التي  تنتج  الألياف الضوئية ، هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، كما اسست سحر  منظمة "بناتي" كمؤسسة أهلية غير حكومية لرعاية أطفال الشوارع..
 
يسرا
بجانب أنشطتها الفنية..استطاعت الفنانة يسرا الوصول بأنشطتها الاجتماعية، إلي اليونيسف، الذي اختارها في يناير الماضي سفيرة للنوايا الحسنة.
يسرا أعلنت منذ اللحظة الأولي أن مهتها هي إنقاذ المجتمع المصري من شبح الفقر والمرض الذي يحاصره، بجانب مشكلات عمالة الاكفال التي ازدادات في المجتمع المصري في السنوات العشر الاخيرة، بجانب مشكلات التسرب من التعليم، وارتفاع نسب المرأة المعيلة، عبر انشطة وخدمات ومشروعات تساهم في تخفيف حدة تلك الازمات.
 
إسعاد يونس
نجحت عبر برنامج بسيط، في إعادة المصريين إلى ذكريات غالية، اندثرت وسط ضجيج الاحوال السياسية والازمات الاقتصادية، فابتعدت عن أحاديث النخبة، واقتربت من أحاديث المصريين الاجتماعية والفنية.
صاحبة السعادة، هو اسم برنامجها التلفزيوني، الذي نال شهرة واسعة وتأثيرا كبيرا، منحها عدة تكريمات منها كان آخرها تكريم مجلة «دير جيست»، بالإضافة إلى تكريمها من جانب جمعية «سيدات مصر» فى اليوم العالمى للمرأة، وتكريمها بمهرجان «فرسان الجودة» عن نجاحها المميز فى الفترة الأخيرة.
ويعد برنامجها المتميز..رجلة جديدة لها، بعد مشوار فني طويل ما بين التمثيل والانتاج برئاستها لـ«الشركة العربية للإنتاج»، حيث عادت «إسعاد» من خلال البرنامج مرة أخرى إلى مجال التقديم بعد ما شهد تقديم البرامج الإذاعية فى «الشرق الأوسط» خطواتها الأولى نحو الفن، التي بدأت عام 1977 أمام الفنان سمير غانم فى مسلسل «حكايات ميزو» لتقدم ما يقرب من 90 عملاً سينمائياً ودرامياً،
التعليقات