بالأسماء.. 5 بنات مصريات يتحدث عنهن العالم.. انتظروهن في 2016

مصر ليست مجتمعا لـ"الرجال فقط"، فهناك من بنات مصر نجمات يتحدث عنهن العالم وعن انجازاتهن غير المسبوقة في التكنولوجيا والإبتكار والفن والرياضة والثقافة خلال عام 2016.. 5 فتيات أثبتن أن القوة والإرادة والتصميم هي معاير الإنجاز.. سواء للرجل أو للمرأة.. تعرف عليهن وفقا لما نشره موقع (gethealthycairo.com) في السطور التالية.

1.   رنا القليوبي:

الدكتورة رنا القليوبي، الحاصلة على البكالوريوس والماجستير عامي 1998 و2000 في علوم الكمبيوتر من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وعلى الدكتوراه من جامعة كامبريدج. وتم تعيينها عضوا في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهي المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لقسم الأبحاث العلمية بشركة "Affectiva" أو "أفيكتيفا"، وهي شركة تعمل في مجال تحليل الشعور والانفعالات الإنسانية، والتي نشأت داخل مختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

تقول القليوبي، والتي تعد العضو الأصغر سنا حاليا في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية، "يعد انتخابي في المجلس  شرفا كبيرا ومسئولية عظيمة في نفس الوقت."

وقامت رنا القليوبي بعمل اختراع يصفه البعض بأخطر إختراع حديث يجعل أجهزة الكمبيوتر تتعرف على الشعور الإنساني بناء على تعبيرات الوجه وردود الفعل، وهو ما استحقت عليه الشركة جائزة. وقامت كعالمة أبحاث بمختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قبل إنشائها لإفيكتيفا بقيادة تطبيقات تكنولوجيا العاطفة في مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك بحوث الصحة النفسية والتوحد. كما نشرت أعمالها في العديد من المنشورات بما في ذلك مجلة نيويوركر، ووايرد، وفوربس، وفاست كومباني، ووول ستريت جورنال، ونيويورك تايمز، وسي ان ان وتايم. وكانت القليوبي من متحدثي TED، وتم اختيارها ضمن أكثر سبعة سيدات أقوياء عام 2014 من قبل مجلة Entrepreneur  كما أدرجت في قاعة الشهرة للنساء المتخصصين في مجال الهندسة. كما تم اختيار القليوبي في قائمة MITTechnology  لعام 2012 لأفضل 35 مبتكر تحت سن 35 واختيرت ايضا في قائمة Advertising Age لأفضل 40 مبتكر تحت سن 40.

2.   لينا عطا الله:

لينا عطا الله، هي رئيس تحرير الموقع الإخباري الإليكتروني (مدى مصر)، وكانت ضمن قائمة أكثر100  امرأة عربية نفوذا في عام 2015 وفقا لتقييم موقع (ارابيان بيزنس).

لينا عطا الله درست الصحافة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وشاركت في تغطية العديد من الأحداث التي لا تنسى في مصر، حتى تولت رئاسة تحرير موقع مدى مصر المستقل والذي تأسس عام 2013.

وكانت لينا عطا الله تراسل وكالة الأنباء العالمية رويترز، وكتبت مقالات لجريدة المصري اليوم والقاهرة تايمز، كما عملت كمنتج الإذاعة ومنسق حملة لمشروعات تابعة بي بي سي العالمية في دارفور والسودان.

3.   رنيم الوليلي:

رنيم الوليلي، هي شابة مصرية.. كانت تحلم منذ أن كانت في الثانية عشر من عمرها أن تكون بطلة العالم في الأسكواش.. وتحقق الحلم في سبتمبر عام 2015...

رنيم الوليلي من مواليد الأسكندرية، بدأت ممارسة الإسكواش في عمر الـ6 سنوات، تخرجت رنيم من المدرسة الألمانية بالإسكندرية، ومنها إلى الأكاديمية البحرية في القاهرة، حيث دراسة إدارة النقل الدولي.

والتحقت "رنيم" بالاتحاد الدولي للإسكواش في عام 2002، ونجحت في حصد العديد من الألقاب والبطولات الدولية، من خلال تمثيلها للمنتخب الوطني المصري، وحصلت على لقب أفضل لاعبة ناشئة في العالم عامي 2004 و2005، وفي عام 2011 حصلت على لقب أفضل لاعبة متطورة في العالم.

وفي عام 2012، كان هدف "رنيم" صدارة التصنيف العالمي لسيدات الإسكواش، في منافسة قوية مع الماليزية نيكول ديفيد، التي ظلت مهيمنة لمدة تسع سنوات على صدارة التصنيف العالمي للاعبات الاسكواش... وبعد ثلاث سنوات فقط، أصبحت رنيم المصنفة الأولى على العالم، لتكون أول مصرية تتصدر تصنيف أي لعبة رياضية، وظلت رنيم في المركز الثاني في التصنيف لثمانية أشهر بعد فوزها بثلاث بطولات كبيرة منها بطولة الإسكندرية في مصر في يونيو الماضي.

4.    فاطمة سعيد

حققت السوبرانو المصرية الشابة فاطمة سعيد إنجازا عالميا بعدما حصلت على 3 جوائز في المسابقة العالمية الثامنة للغناء "فيرونيكا دان" والتي أقيمت بالعاصمة الأيرلندية دبلن.

وتوجت النجمة الصاعدة فاطمة سعيد لأول مرة في تاريخ المسابقة بـ 3 جوائز مرة واحدة بناء على قرار لجنة التحكيم وتصويت الجمهور، حيث فازنت بجائزة المغنية المفضلة للجمهور طبقا للتصويت ثم فازت بجائزة أفضل أداء بعدما قدمت أغنية للمؤلف العالمي موتسارت ثم فازت بالجائزة الأولى للجنة التحكيم.

وبعد فوزها بالجائزة العالمية متفوقة على مغنين يمثلون نحو ١٨٠ دولة تمت تصفيتهم الى 6 منافسين من مختلف دول العالم، عبرت فاطمة سعيد لوسائل الإعلام عن فخرها بوطنها مصر وتحدثت عن عشقها للغناء والموسيقى مؤكدة أنه بدأ من الصغر وشجعها على ذلك أسرتها التي رعت موهبتها ودراستها بالمدرسة الألمانية بالقاهرة التي ساعدتها على تذوق الموسيقى الكلاسيكية.

وتعد فاطمة سعيد من الأصوات الرائعة الصاعدة بصورة قوية ولافتة في الغناء الأوبرالي في مصر والعالم، إذ حققت شهرة عالمية رغم أنها لم تتجاوز الـ 24 عاما، كما أنها أول مصرية تلتحق بأكاديمية «لاسكالا دي ميلانو» بإيطاليا وهي أشهر دار أوبرا في العالم، وتم إختيارها مع 9 شباب آخرين من بين آلاف المتقدمين على مستوى العالم.

ولمعت موهبة فاطمة سعيد منذ سنوات في أكثر من حفل داخل مصر، إذ شاركت في حفل للسفارة الإيطالية بالقاهرة، وحصلت على أكثر من جائزة عقب ظهورها في دار الأوبرا المصرية، وشاركت في أكثر من مهرجان في مصر وألمانيا وفرنسا واليونان وفنلندا والنمسا وإيطاليا.

وفي الإحتفال العالمي بيوم حقوق الإنسان كانت المصرية الوحيدة التي إختيرت وغنت أغنية عبد الوهاب «صوت الجماهير» بتوزيع أوبرالي عالمي غير مسبوق .

جدير بالذكر أن فاطمة هي ابنة السياسي المعروف الدكتور أحمد سعيد عضو مجلس النواب  الرئيس السابق لحزب المصريين الاحرار وأحد وجوه الثورة المصرية التي أطاحت بالرئيسين مبارك وبالاخواني محمد مرسي وأحد قيادات كتلة "ائتلاف دعم مصر ".

 

5.    فريدة عثمان

استطاعت السباحة المصرية فريدة عثمان أن تضع نفسها في المرتبة الأولى في تاريخ السباحة النسائية في مصر عن طريق الانجازات التي تحققها يوما تلو الأخر، وبعد حصولها على المركز الخامس في بطولة العالم، المقامة في روسيا.

وكسرت جميع أرقام البطلة المصرية رانيا علواني، التي تعد أشهر سباحة في تاريخ اللعبة في مصر، على الرغم من أن فريدة عثمان الشهيرة بالسمكة الذهبية لم تتجاوز الـ 20 عاما.

ومن أبرز إنجازات فريدة عثمان، هي أصغر متسابقة تشارك في البطولة العربية حيث كان عمرها 12 عاما فقط وأصبحت أسرع سباحة في عمرها بعد تحقيقها 50 متر حرة في 26.77 ثانية، و27.78 ثانية في 50 متر فراشة في بطولة العالم للسباحة 2009 في روما.

التعليقات