رأي

هل تستحق حلا شيحة كل هذه الضجة أم أننا نبحث عن شيء نبدد فيه طاقة الغضب ...عادت قبل عامين وكتبت يومها ان الفنان لا يعتزل بكبسة زر ولا يعود بكبسة زر ...واضفت ان 12عاما من الاحتجاب أثرت سلبا على...

ذلك هو التوصيف الأمثل لما آلت إليه حديقة الحيوان بالجيزة، تلك التى كانت واحدة من أعرق وأجمل حدائق الحيوان بالعالم، انتهى بها الحال إلى مساحة ممتدة من بقايا أشجار عتيقة وحشائش متناثرة بإهمال ملحوظ...

«أنا وعلي زى مصر الأحزان كثيرة والأفراح مؤجلة» عبارة جاءت على لسان «زهرة سليمان غانم» وهى تتحدث إلى «سليم البدرى» والد «علي البدرى» «حبيبها ورفيق دربها» – «ليالى الحلمية» لأسامة أنور عكاشة عمل...


لا أعتقد أننى أبالغ عندما أستخدم لفظ «أم الأبطال» فى وصف السيدة جيهان السادات.

لقد ولدت جيهان فى عام1933لأب مصرى وأم بريطانية، وتزوجت وهى فى السادسة عشرة من عمرها الضابط الشاب فى...

و«التقية» فى الأصل «إخفاء معتقد خشية الضرر»، وأن يُظهر الشخص عكس ما يُبطن، وقد كانت رخصة مباحة عند المسلمين الأوائل، وكذلك عند معظم الأديان الأخرى «عدا الديانة المسيحية» خشية التمييز والاضطهاد...

لأ يا سيدتى، لم تنس «حبيبة»، فتاة جامعة طنطا، بنطلونها فى البيت أو على حبل الغسيل، ولعلمك هذا الفستان الذى ترتديه رمز الشياكة والأناقة التى تجهلينها، ومعترف به رداء عالميا مسموحا به فى الأماكن...

المنتبه للمشهد الاعلامى الان ان كان  متابعا او ناقدا يدرك بحسه البسيط نواقص عدة فى اتجاهات مختلفة.المتصدرون للمشهد فى القنوات الفضائية المختلفة ينقصهم اصالة المهنة وصدق التوجه اغلبهم مثل وجبات...

يعتبر شهر يونيو من الشهور المهمة، بل والمثيرة فى التاريخ المصرى المعاصر؛ إذ وقعت فيه العديد من الأحداث الخطيرة التى ربما ما زلنا نعيش فى ظلالها حتى الآن. وبالقطع لن نستطيع التعرض لكل الوقائع...

لا يتوقف أهل كرة القدم فى مصر كثيرًا أمام المجر التى ليست من الدول العظمى أو الشهيرة كرويًا.. وبعيدًا عن التاريخ الكروى المصرى الذى شهد فى دورة باريس الأوليمبية 1924 أول فوز رسمى للمنتخب المصرى...

أنصار الدولة الدينية ما زالوا متمترسين خلف آراء مشايخ الإسلام السياسى، على أن القرآن والسنة النبوية هما القاعدة الفكرية التى تقوم عليهما الدولة الدينية، وتشريعاتهما منهج للسياسة والحكم، ودستورها...

كثيرا ما نقرأ نهاية الحكاية وننسى البداية، وهكذا يأتى التحليل مفتقدا الصدق والمنطق، هكذا تابعت الشهادات الرسمية التى تم تناقلها مؤخرا عن المشير عبدالحكيم عامر، وكيف أنه فى عام 1966، وفى عز سطوته،...

التحفظ على أموال محمد رمضان، هو بداية النهاية، بعد أن تورط في تصرفات طائشة، تتعارض مع ثوابتنا الحضارية،وتضعه في موضع اتهام ، مما يجعل تداعيات سقوطه مسألة وقت، ستقع حتما ،وستكون غدا ، إن لم تكن...

ظن البعض فى الغرب والشرق أن القضية الفلسطينية قد ماتت، وتصور البعض أن نسيان- أو تناسى- القضية هو الحل الأمثل، لكن أحداث القدس، وما تلاها من قصف غزة، أوضحت للجميع أن القضية باقية ما بقى الشعب...

البيعة هى نظام اختيار الحاكم فى الدولة الدينية عند المسلمين، وتعريف البيعة عند ابن خلدون هو: (العهد على الطاعة، والمبايع يعاهد من بايعه على أن يسلم له أمر نفسه كلها، لا ينازعه فيها منازع، ويطيعه...

فى حوار مع الحالمين بالغد حول كتاب الأستاذ العقاد «التفكير فريضة إسلامية»، قلت لهم: يحاول الأستاذ فى هذا الكتاب الإجابة عن سؤالين غاية فى الأهمية: هل يتفق الفكر والدين؟، وهل يستطيع الإنسان العصرى...

أؤمن كثيرا بالمثل الذي يقول "تعرف فلان ... نعم ... عاشرته .. لا .. يبقي ما تعرفوش". والعشرة زمان تختلف كثيرا عن الأيام دي. العشرة زمان يعني تخش بيته ويخش بيتك،...

قلت لصديقى الكاتب الناصرى:

مقالات متعلقة

لا توجد فى السياسة صُدف..

انتظار المعجزة

تنوير الإنسانية..

لماذا تهاجم القطاع الخاص؟

نريد تشجيعه ومساندته وليس...

أيها الإعلام وأيها الإعلاميون تجملوا ولكن أرجوكم لا تكذبوا.. لقد أصبحتم مثالاُ للنقد والسخرية وإثارة الضغائن والمكائد بين الناس وبين المتلقى والدولة وكأنكم تتفننون فى خلق تلك الفجوة بين المواطن...

تلقيتُ تساؤلات مشروعة وتعليقات من القراء، تعقيباً على مقالي السابق" إعلانات بالملابس الداخلية" تقول: هل البنك الأهلي وبنك مصر في حاجة إلى إعلانات بالملايين تُطل علينا ليل نهار لجذب العملاء؟! وهل...

استرعى انتباه البعض أهمية الدور المصرى أثناء العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة؛ إذ لم تكتفِ مصر بالجهد الدبلوماسى والمخابراتى من أجل وقف إطلاق النار، وإنما أعلنت عن قيامها بإعادة إعمار غزة بعد...