شريف منير وابنته «ع الزيرو»

هل نعتبرها نهاية العالم، عندما تحلق امرأة رأسها (ع الزيرو)؟ أنا لا يعجبنى أن أرى أنثى حليقة الرأس، في نفس الوقت لا أصادر حقها في استخدام ماكينة الحلاقة والموس وحتى آخر شعرة.
 
كان الشاعر الكبير كامل الشناوى يعتبر أن شعر المرأة على رأسها مثل الوزن والقافية في الشعر، من حق المرأة أن تغير في التسريحة واللون، ومن حق الشاعر ألا يلتزم بقافية أو وزن واحد، إلا أنه لا يعتبر الشِّعر شِعرًا إلا مع ضبط التفعيلة، ولا المرأة امرأة إلا مع بقاء شَعر رأسها، ورغم ذلك يظل هذا هو رأى شاعر كبير، غير ملزم لأحد غيره!!.
 
في العديد من المهرجانات الأوروبية والعربية، أصبحت أرى نساء على السجادة الحمراء حليقات الرأس وأحيانًا أيضًا حافيات، مهما تباينت الدوافع، سرقة (التريند) أو التعبير عن الغضب أو الحزن، أو بداية فتح صفحة جديدة مع الحياة، كانت وستظل قناعات.
 
علينا أن نتعلم التعايش مع الآخر، وأن نتجاوز أيضًا عن تصدير خلافاتنا السابقة.
 
اختلفت قبل عامين مع شريف منير في موقفه الرافض لفيلم (ريش)، وذلك عندما علا صوته بالغضب في مهرجان (الجونة)، مطالبًا بمنعه، ورأيت عددًا من الفنانين يؤيدونه (عميانى)، ودافعت ولا أزال عن الفيلم ومخرجه عمر الزهيرى، ولكنى لا أخلط الأمور بين اختلافى معه وتقييمى الفنى والشخصى لشريف منير.
 
منير مثل كل أب يقف مع ابنته ويحاول أن يمهد لها الطريق، وقدم معها برنامجًا، وهو المنتظر من أي أب، مثلما حاولت في الماضى فاتن حمامة مع ابنتها نادية ذوالفقار، وأيضًا أم كلثوم مع ابن شقيقها إبراهيم خالد، الذي سجل أغنية واحدة في الإذاعة (يا قلبى إنساه مفيش داعى)، ثم توقفت (الست) عن دعمه، كما أنه أيضًا توقف عن استكمال مسيرته قائلًا (مفيش داعى).
 
أغلب أبناء المطربين يحاولون الغناء، ابن الحجار والحلو، وابنة عفاف راضى، وغيرهم، لم يسفر الأمر عن نجاح، ولكن لم يتوقف أي منهم عن المحاولة.
 
طبيعى أن يحاول شريف، طالما أنه لم يفرضها عنوة على أحد، وقدم معها قبل سنوات قليلة برنامجًا يعبر عن فروق نظرة الأجيال لمختلف القضايا.
 
تواجدت أسما شريف منير على السجادة الحمراء بـ(العلمين) في مهرجان الدراما (حليقة الرأس) وصار الحديث عنها على (اليوتيوب) يحمل قدرًا من التنمر.. قدم عنها شريف كلمة على (اليوتيوب) يعلن تعضيدها على الملأ، وكان يأكل سمكًا وأرزًا بيديه، وتركنا كل شىء وصار الحديث كيف يأكل بيديه.
 
أغلبنا لا يملك تكنيك أكل السمك بالشوكة والسكين، ولكننا عادة نخشى الإفصاح، وهو ما يتكرر مع الحمام المحشى.
 
التسجيل قطعًا كان من الممكن أن يقدمه منير قبل أو بعد الأكل، ولكنه أراد أن تصل الرسالة الأهم أنه صادق مع نفسه ويتصرف بتلقائية، وكأنه هو أيضًا (ع الزيرو)، مثلما قررت ابنته بتلقائية أن تصبح (ع الزيرو).
 
التنمر لم يتوقف على (السوشيال ميديا) بل ازداد عنفًا، ولا يزال شريف منير في الملعب الفنى بحضور ونبض ومذاق خاص، اختلفت معه يومًا، ولكن من حقه علينا أن ندافع عن حقه في الدفاع عن ابنته، وأن يأكل السمك والأرز بيديه و(بسم الله)!!.
طارق الشناوى 
المقال/ المصري اليوم
التعليقات