المصريون هم أزمة اسكواش العالم

لا يزال الاسكواش يأمل في الاعتراف به لعبة أوليمبية في دورة لوس أنجلوس 2028 بعد إعلان قائمة الألعاب المرشحة لذلك مثل البيسبول والسوفت بول وكرة القدم الأمريكية والكريكيت والكاراتيه والكيك بوكسينج والدراجات النارية.

 

ولم يصدر القرار النهائى بعد لكن زادت مؤخرا توقعات صحفيين كثيرين في لوزان حيث مقر اللجنة الأوليمبية الدولية وفى لوس أنجلوس حيث اللجنة المنظمة لدورة 2028 بأن الاسكواش لن يكون غالبا من الألعاب التي سيختارها الأمريكيون لدورتهم الأوليمبية.. والسبب المعلن بوضوح هو أن الاسكواش ليس من الألعاب المناسبة للنقل التليفزيونى وحضورها الجماهيرى لن يغطى تكاليف إضافتها للبرنامج الأوليمبى.

 

 

لكن هناك سببا آخر لا يتحدث عنه أحد بصوت عال هو المصريون.. فالاتحاد الأمريكى للاسكواش بالتنسيق مع الاتحاد الدولى للعبة كان يراهن على بطولة جى بى مورجان في محطة جراند سنترال في نيويورك لإقناع الجميع بالاعتراف الأوليمبى بالاسكواش.

 

 

فالبطولة أقيمت في يناير الماضى في مكان لا تنقصه الفخامة وبلغ عدد الجماهير عشرين ألف يوميا وكل التفاصيل كانت رائعة وجميلة باستثناء أن المصريين كالعادة كانوا هناك.. ففازت نور الشربينى ببطولة السيدات بعد فوزها في النهائى على نوران جوهر ولعب مروان الشوربجى نهائى الرجال ولم يفز بالبطولة.. وفى دور الثمانية كان هناك أربع لاعبات وأربعة لاعبين من مصر.

 

 

ومنذ 2006 فاز المصريون بهذه البطولة 14 مرة ومنذ 2015 فازت بها المصريات ست مرات.. أما في بطولة أمريكا المفتوحة.. فقد فاز بها المصريون 10 مرات منها آخر خمس بطولات على التوالى.. وفازت بها المصريات في آخر أربع بطولات على التوالى منذ 2017.. وبالتالى بات من الصعب أن يقبل الأمريكيون إضافة الاسكواش إلى دورتهم الأوليمبية التي سيحصد المصريون معظم ميدالياتها.

 

 

وليس الأمريكيون وحدهم.. إنما العالم كله الذي بدأ يضيق بالاسكواش المصرى.. ففى بطولة العالم.. فاز المصريون بها 13 مرة منها آخر ست بطولات على التوالى.. وفازت بها المصريات بآخر سبع بطولات على التوالى.

 

 

وفى بطولة إنجلترا المفتوحة التي لا تقل في أهميتها ومكانتها عن بطولة العالم.. فاز المصريون بها 18 مرة آخرها كانت منذ أيام حين فاز على فرج.. وفازت بها المصريات 5 مرات آخرها كانت بطولة جديدة لنور الشربينى.

 

 

وفى بطولة العالم للمنتخبات.. فاز رجال مصر بها 5 مرات منها آخر بطولتين.. وفازت بها سيدات مصر 5 مرات منها آخر 3 بطولات.. وحتى حين قررت اللجنة الأوليمبية الدولية إضافة الاسكواش لتجربتها كلعبة أوليمبية في دورة بوينس آيريس الأوليمبية للشباب 2018.. فاز المصرى أيضا مصطفى عسل بميدالية الذهب ولم تتكرر هذه التجربة مرة أخرى.. وبسبب كل ذلك.

 

 

بات من الطبيعى ألا تحرص فرنسا على إضافة الاسكواش لدورة باريس وألا يفكر الأمريكيون في إضافتها لدورة لوس أنجلوس.. وأكد كثيرون أنهم ليسوا على استعداد لتقديم الميداليات الأوليمبية كهدايا مجانية للمصريين، الذين لا يستطيع أحد منافستهم.

المقال / ياسر ايوب 

المصرى اليوم

 

التعليقات