اخترت لكم أفضل 10 مسلسلاتٍ في رمضان؟

بعد ساعات قليلة إن شاء الله نستقبل أعظم شهور السنة، شهر البركات، تقبل الله منا فيه صالح الأعمال، هو شهر العبادات حقًا ولكن لا مانع من بعض الترفيه من خلال المسلسلات التي تحمل مضمونًا هادفًا بعيدًا عن الإسفاف والتهريج والمشاهد التي لا تتناسب مع جلال الشهر الفضيل.
 
وفي هذا العام أنتم على موعد مع وجبة درامية رمضانية دسمة  قوامها 32 مسلسلًا.. ثلثها  مكون من 15 حلقةً فقط، وجبة متنوعة بين اللون الاجتماعي، الكوميدي، الأكشن، الرومانسي، والصعيدي الذي يساهم  بأربعة أعمالاٍ لأول مرةٍ منذ سنوات والتاريخي الذي يسجل عودةً قويةً بنفس العدد، إضافةً إلى الفانتازيا.. 
 
ومن الظواهر الأخرى اللافتة في دراما رمضان ٢٠٢٣ سيطرة البطولات النسائية المطلقة على نحو 40 بالمائة من الأعمال تحت شعار النساء قادمات!، وبما توفر لدي من معلومات وكواليس وأحاديث مع صناع هذه الأعمال، أتوقع أن تصبح ال 10 مسلسلات التالي ذكرها هي الأفضل هذا العام لتميزها في كل العناصر الفنية عن أقرانها ومن ثم أرشحها لكم للمشاهدة والاستمتاع.
 
سره الباتع.. سوق الكانتو 
 
نبدأ بالأعمال التاريخية وأولها وأضخمها إنتاجا هو مسلسل سره الباتع عن رواية  للأديب الراحل يوسف إدريس، كتب له المعالجة الدرامية المخرج خالد يوسف في أول مسلسل تليفزيوني له، وحشد فيه أكبر عدد من النجوم المصريين والعرب  مثل.. حسين فهمي، أحمد فهمي، أحمد السعدني،حنان مطاوع، ريم مصطفى، الكويتية شمس والتونسية رانيا التومي  إضافةً إلى ضيوف الشرف.. كريم فهمي، ماجد المصري، الشاعرين جمال بخيت وهشام الجخ، وفيه نجد أحد الشباب الذي يبحث عن مقام السلطان حامد الذي يتكشف لنا أن له دورًا هامًا في مقاومة الحملة الفرنسية على مصر عام ١٧٩٨ والذي يعتقد بوجوده في إحدى قرى الريف.
 
سوق الكانتو عمل تاريخي ملحمي آخر كتبه هاني سرحان، إخراج حسين المنباوي وبطولة آمير كرارة ومي عز الدين في أول لقاء بينهما يشاركهما فتحي عبد الوهاب عبد العزيز مخيون ومحمود البزاوي، وتدور أحداثه عام 1920 إبان الاحتلال الانجليزي داخل سوق البالة بوسط القاهرة حيث ينشأ صراع بين أحد الشباب بالسوق وكبار التجار فيه، يصاب على اثره هذا الشاب ويدخل المستشفى، فيخرج منها وقد تحول إلى بلطجيًا يفرض إتاوات على تجار السوق ويدخل في صراع من نوع جديد؟!
 
 
رسالة الإمام.. رشيد
 
من الأعمال التاريخية أيضًا ذات الصبغة الدينية يأتي مسلسل رسالة الإمام الذي يتناول آخر 6سنواتٍ من حياة الإمام الشافعي والتي عاشها بمصر وترك فيها أثرًا كبيرًا، العمل كتبه محمد هشام عبية مع 6 آخرين من مصر وسوريا إخراج السوري الليث حجو ويلعب بطولته.. خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي مع عدد من الفنانين العرب.
 
 
الأكشن نوعية أخرى من المسلسلات يمثلها مسلسل رشيد  بطولة محمد ممدوح، ريهام عبد الغفور، سيد رجب، هالة صدقي، تأليف وسام صبري وإخراج  مي ممدوح، ويروي قصة شاب مسالم يسجن ظلمًا في جريمة قتل ليلة زفافه على حبيبته، فيقرر الهروب للانتقام من الذين خانوه وزجوا به في السجن، والعمل من الأعمال ذات ال 15 حلقةً.
 
 
 
مذكرات زوج.. تحت الوصاية 
 
الأعمال الاجتماعية لها نصيب جيد في دراما رمضان منها.. مذكرات زوج عن رواية لأحمد بهجت أعدها محمد سليمان عبد المالك والبطولة ل طارق لطفي والتونسية عائشة بن أحمد، هناء الشوربجي، إدوارد، إخراج تامر نادي، ويدور حول مراقب جوي يعاني عدة مشاكل زوجية ويكتشف أنه لم يحقق ما يتمناه  في حياته فيحاول تغيير واقعه باللجوء إلى طبيب نفسي! وعدد حلقات المسلسل 15حلقةً.
 
 
تحت الوصاية عمل اجتماعي من15 حلقةً آخر ولكن مختلف، فالبطولة المطلقة فيه نسائية بالدرجة الأولى ل منى زكي ومعها.. دياب، نسرين آمين، أحمد خالد صالح وآخرون.. كتبه خالد وشيرين دياب وإخراج  شاكر خضير، وتجسد فيه منى دور امرأة مكافحة يموت زوجها  صياد السمك فتقرر أن تحل محله فتتعرض لمضايقات من الصيادين الرجال فتضطر إلى ترك مدينتها الإسكندرية والذهاب إلى دمياط وتغيير اسمها ومزاولة مهنة الصيد حتى تصبح رئيسة مركب؟!
 
تغيير جو.. علاقة مشروعة 
 
نستمر في المسلسلات الاجتماعية ولكن بنكهة رومانسية تغيير جو يتناول في 15حلقةً حكاية مهندسة ديكور شابة تعاني ضغوطًا حياتية قوية بسبب إدمان والدتها للمهدئات، فتحاول علاجها فلا تجد وسيلة لذلك سوى بالسفر إلى بيروت لتدبير الأموال اللازمة لذلك، وهناك تقابل شخصًا تعيش معه قصة حب ويقلب حياتها رأسًا على عقب؟! البطولة ل منة شلبي، إياد نصار، ميرفت آمين، ماجدة زكي، تأليف منى الشيمي ومجدي آمين وإخراج مريم أبو عوف.
 
علاقة مشروعة من أعمال ال 15 حلقةً أيضًا، بطولة ياسر جلال، مي عمر، داليا مصطفى، ميمي جمال، كتبته سماح الحريري وإخراج خالد مرعي، ويتعرض لعدد من القضايا الحيوية للأسرة مثل عنف الأزواج والزواج الثاني.
 
الكتيبة 101.. عملة نادرة 
 
استمرارًا للأعمال الوطنية يأتي مسلسل الكتيبة 101 تأليف إياد صالح وإخراج محمد سلامة، بطولة آسر ياسين، عمرو يوسف، خالد الصاوي، ويتناول دور الكتيبة 101 في التصدي للتنظيمات الإرهابية بشمال سيناء بداية من يناير 2018 بقيادة الرائد الشهيد خالد دبور.
التعليقات