توصيف سريع

ثقافة جديدة تفرضها علينا الوسائط المتاحة لعرض المحتوي ، سبقنا العالم إلي منع الرقيب وجعل المشاهد هو الرقيب ، وأصبحت المرحلة العمرية للمشاهد الذي يناسبه هذا المحتوي معيارا معلنا ، وصارت هناك منصات مشفرة مدفوعة الاشتراكات تعرض ما تشاء وفق سياساتها وتوجهاتها ، ليصطدم المشاهد أحيانا بما يتجاوز مساحة قبوله أو تقبله وفق عاداته أو ثقافته ، ولكن تظل الحقيقة المؤكدة أن المنع أصبح في حكم المستحيل وتعدد المنافذ صار عائقا أمام المجتمعات في السيطرة علي ما يتم تداوله من محتوي ، لقد تخول المشاهد من مجرد متلقي إلي متلق و رقيب علي نفسه و علي أسرته - إن استطاع -
لقد تحول الأمر إلي معركة أفكار وصراع وعي وقيم يتجاوز السياسات الرقابية أو الاجراءات .. العالم تغير وبات لزاما علينا ان نواجه ما نعتقد أنه قد يضر بما نعتقد أنه ينفع .
الفكر يواجه بالفكر ، والإبداع المتجاوز لحدود المقبول عند فئات يواجه فقط بابداع في حدود المقبول ، ويظل الاختيار للمتلقي .
انه سباق علي عقول المجتمعات تحشد له قدرات وطاقات هائلة وتنفق عليه الملايين بل المليارات، وكل يحاول فرض منطقه وثقافته ، و تظل الهوية مهددة ، ويظل البقاء للأقدر اقتصاديا و فكريًا وابداعيا .، لمنتجي الأفكار لا لمستهلكيها .. للأسف صار الحال هكذا !

( من صفحته على فيس بوك .. )

التعليقات