واشنطن بوست "تكشف فضيحة": بايدن كان على علم بقصف إسرائيل للأهداف المدنية في غزة

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن فضيحة سياسية جديدة بشأن علاقة الولايات المتحدة الأمريكية بإسرائيل مؤكدة أن البيت الأبيض كان على علم منذ أواخر أكتوبر الماضي، بعد عملية "طوفان الأقصى" أن إسرائيل تقصف بانتظام أهدافًا مدنية في غزة، لكن الرئيس جو بايدن واصل الدفاع علنًا ​​عن سلوك الجيش الإسرائيلي.

منذ عميلة طوفان الأقصى في يوم 7 أكتوبر 2023 يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الدموي على قطاع غزة، مخلفًا عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلًا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

وفقًا للصحيفة الأمريكية، فإنه بعد مرور ثلاثة أسابيع على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قال كبار مسؤولي السياسة الخارجية في إدارة بايدن يوم 27 أكتوبر لمجموعة صغيرة في البيت الأبيض إن "إسرائيل كانت تقصف المباني بانتظام دون معلومات استخباراتية قوية تفيد بأنها أهداف عسكرية مشروعة"، حسبما كتبت الصحيفة نقلًا عن ثلاثة مصادر على دراية بالاجتماع.

كما أعرب المسؤولون عن قلقهم من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ليس لديه خطة واضحة لهزيمة حماس، حيث قال أحد المصادر للصحيفة "منذ البداية، كان هناك شعور بأننا لا نعرف كيف سيفعل الإسرائيليون ماذا قالوا إنهم سيفعلون".

في ذلك الوقت، كانت الولايات المتحدة تسرع بتقديم المساعدات العسكرية لإسرائيل، إذ قبل أسبوعين من الاجتماع، زار بايدن الدولة اليهودية، وأعلن علنًا أنه "طالما أن الولايات المتحدة واقفة.. فإن إسرائيل لن تكون وحدها".

وفي نفس يوم الاجتماع، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون كيربي، للصحفيين إن الولايات المتحدة لن تفرض أي "خطوط حمراء" على كيفية إدارة إسرائيل لحملتها العسكرية.

لم يفعل الاجتماع الكثير لتغيير خطاب بايدن أو مسؤوليه، إذ لم ينتقد الرئيس إسرائيل بسبب القصف المتكرر لمخيم اللاجئين في أوائل نوفمبر.

وعلى نحو مماثل، أيد البيت الأبيض علنًا قرار إسرائيل بقصف أكبر مستشفى في غزة في وقت لاحق من ذلك الشهر، حيث أخبر كيربي المراسلين أن حماس قامت بإخفاء مركز قيادة تحت المنشأة.

لكن وراء الكواليس، أعرب المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم من أن الإسرائيليين سينظرون إلى مثل هذا البيان على أنه "ضوء أخضر" لمهاجمة المستشفى، حسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست.

وقال السيناتور الديمقراطي كريس فان هولين للصحيفة إن هناك "بعض الانفصال" بين ما قاله كيربي وما أظهرته تقارير المخابرات الأمريكية بالفعل، دون تقديم المزيد من الشرح.

وسط الاستياء المتزايد بين ناخبيه، أصبح بايدن منذ ذلك الحين أكثر انتقادًا لنتنياهو، إذ في وقت مبكر من يناير، ادعى الرئيس الأمريكي أنه "يعمل بهدوء مع الحكومة الإسرائيلية لحملها على تقليص حجمها والخروج بشكل كبير من غزة". ومع ذلك، قالت مصادر صحيفة: "عندما لم تسفر تلك المحادثات عن نتيجة تذكر، لم يقدم المسؤولون الأمريكيون سوى القليل من التوبيخ العلني ولم يقدموا أي عواقب واضحة".

وأعلن نتنياهو، الجمعة، أنه وافق على خطط لمهاجمة مدينة رفح جنوب قطاع غزة، التي تعد حاليًا موطنًا لأكثر من مليون فلسطيني نزحوا من أجزاء أخرى من القطاع، وقد صرح بايدن لقناة "إم إس إن بي سي" في وقت سابق من هذا الشهر بأن عملية إسرائيلية هناك ستتجاوز "الخط الأحمر".

تراجع بايدن جزئيًا عن تعليقاته بعد لحظات، قائلًا للشبكة الأمريكية إن نتنياهو "لديه الحق في الدفاع عن إسرائيل"، ولكن يجب عليه "إيلاء المزيد من الاهتمام للأرواح البريئة التي تُفقد".

 

التعليقات