"السوق السوداء" تجبر ألمانيا على تقنين "الحشيش"

أصبح استهلاك الحشيش قانونيًا في ألمانيا، بدءًا من اليوم الاثنين، للأشخاص البالغين ما قد يجعل الأمور أسهل للأطباء والصيادلة والمستهلكين.
تُقدر جمعية الحشيش الألمانية أنه يتم استهلاك ما بين 200 إلى 400 طن من الحشيش في ألمانيا كل عام، وهذا يتوافق مع قيمة سوقية لا تقل عن 1.2 مليار يورو، وهي الأموال التي تجمعها السوق السوداء.
ويسمح تقنين "الحشيش" الجزئي، للبالغين بامتلاك ما يصل 25 جرامًا لاستخدامهم الخاص وزراعة ما يصل 3 نباتات في منزلهم، إلى جانب النوادي المخصصة لذلك، بحسب "دويتش فونك".
كما يُسمح للنوادي غير الهادفة للربح بزراعة الحشيش بشكل جماعي لأغراض ترفيهية وبيعه فقط للأعضاء لاستهلاكهم الخاص، ويمكن إعطاء 25 جرامًا كحد أقصى يوميًا و50 جرامًا خلال شهر للشخص الواحد.
ويمكن أن تضم أندية استهلاك الحشيش 500 عضو كحد أقصى تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا وما فوق، ويُحظر تدخينه في الأماكن العامة على مسافة 200 متر من المدارس ومراكز الرعاية النهارية والملاعب ومرافق الشباب والمرافق الرياضية، وحتى في مناطق المشاة، لا يُسمح بالاستهلاك بين الساعة 7 صباحًا و8 مساءً، حسب القانون.
وتهدف الحكومة الألمانية لكبح السوق السوداء من خلال تقنينها، ويؤدي ذلك أيضًا إلى تحرير موارد إنفاذ القانون التي يمكن استثمارها بشكل أفضل في مكافحة الجريمة المنظمة.
ووفقًا لنحو 30 باحثًا وخبيرًا كتبوا إلى أعضاء البرلمان الألماني "البوندستاج" مُسبقًا، تشير تجارب الدول الأخرى إلى أن التقنين الجزئي المتوازن لن يؤدي إلى زيادة في الاستهلاك.
ويخشى المنتقدون من التقليل من أهمية المخدرات وزيادة استهلاكها، ما يؤدي إلى عواقب صحية ضارة وزيادة إدمان الحشيش، وفي رسالة إلى نانسي فيزر، وزيرة الداخلية الاتحادية، تحدث جميع وزراء داخلية الولايات ضد القانون من مختلف الانتماءات الحزبية على أنها تفويض مطلق لتجارة، وهذا سيجعل السوق أكبر وأكثر جاذبية للتجار الإجراميين.
ودافع كارل لوترباخ، وزير الصحة الاتحادي، عن مشروع القانون ضد هذه الانتقادات، قائلًا: "إن الحجج ليست جديدة وعليك أن تأخذها على محمل الجد، لكنه يأمل أن ينجح القانون في القضاء على ثلثي السوق السوداء".
ووفقًا لبيانات المسح الوبائي للإدمان لعام 2018، فإن أكثر من ربع الألمان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عامًا تناولوا الحشيش مرة واحدة على الأقل في حياتهم.
وزاد استهلاك الحشيش بين الشباب في السنوات الأخيرة بألمانيا، ووفقًا للمركز الفيدرالي للتثقيف الصحي فقد جرب ما يقرب من 50% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 25 عامًا تعاطي القنب مرة واحدة على الأقل في عام 2019، وواحد من كل 10 تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 17 عامًا، ويستهلك الحشيش بانتظام 5.7% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عامًا.
التعليقات