العثور على فستان زفاف بين حطام سفينة غارقة من القرن الـ17

تم العثور على فستان زفاف مذهل يعود إلى عام 1660، داخل سفينة غارقة تحمل كنزًا ثمينًا من البضائع الفاخرة، قبالة ساحل جزيرة تيسل بهولندا، أكبر جزر بحر الشمال.

بعد مضي نحو 4 قرون على غرق السفينة، التي لم يتبقّ سوى القليل من السفينة التجارية الهولندية الخشبية مجهولة الهوية. لكن مع جرف الطمي والرمل الذي يغطي الحطام، بدأت الصناديق المكسورة تتكتشف عام 2010.

وبعد أربع سنوات، نجح الغواصون بانتشال الصناديق، ونقلوها إلى سطح المياه، حيث حوت هذه الصناديق قطعًا مذهلة لم يُرَ مثلها من قبل، وفقًا للباحثين في متحف Kaap Skil بهولندا، حيث تُعرض المجموعة الحصرية من العناصر.

وكانت الصناديق مليئة بالملابس، والمنسوجات، والأواني الفضية، وأغلفة الكتب الجلدية، وغيرها من السلع التي يُحتمل أنّ ملكيّتها تعود لأشخاص من أرفع الطبقات الاجتماعية في القرون الغابرة.

وبين العناصر المذهلة التي تم العثور عليها داخل الصناديقق، كان فستانين فاخرين، أحدهما من الحرير، والآخر منسوج بقطع من الفضة، ويحتمل أن يكون فستان زفاف.

ولا يزال عدد قليل من المنسوجات أو الملابس من القرن السابع عشر، محفوظة حتى يومنا هذا، ومن النادر العثور عليها بين حطام السفن، إذ من المعروف أنّ النسيج يتحلل بسرعة كبيرة.

 

التعليقات