أبرز تصريحات "حلمي النمنم" .. الأزهر يدعو للعنف وأبناء الكليات العلمية متشددين

تتوالي تصريحات وزير الثقافة حلمي النمنم التي تثير حالة من الجدل حولها والتي كان أخرها اليوم حين قال إن أبناء الكليات العلمية هم أصحاب الفكر المتشدد مستشهدا بكل من محمد مرسي وخيرت الشاطر.

تصريحات النمنم جاءت خلال جلسة عقدتها لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب اليوم الأحد وقال خلالها إن مصر بحاجة ماسة إلى تطوير التعليم،  بسبب الترهل الكبير الذي كانت تعانيه مصر.وأشار إلى أن الإحصاءات والدراسات تشير إلى أن 80% من أبناء الكليات العلمية، هم أصحاب الفكر المتشدد والمتطرف، واستشهد برجال من جماعة الإخوان من بينهما خيرت الشاطر ومحمد مرسي.

لم تكن تلك التصريحت الأولي الغريبة أو المثيرة لوزير الثقافة بل قبل فترة ليست بالبعيدة حدثت حالة من الغضب والجدل داخل أروقة الازهر الشريف بعدما أكد علي أن الدينية بمؤسسة الأزهر تحث علي العنف ولابد من إعادة النظر بها.

كما فجرت تصريحات النمنم، أزمة كبيرة مع حزب "النور" السلفي، بعد هجومه  على تيار الإسلام السياسي، وتصريحاته عن رفض وجود دولة إسلامية على أرض مصر .
تصريحات النمنم، أثارت غضبًا كبيرًا لدى حزب النور، الذي طالبه بتقديم استقالته، في حال رفض التنازل عن أفكاره السياسية

رفض النمنم ما وصفه بتصدير الوهابية السعودية الي مصر موضحا أن الوهابية شأن سعودي خالص، وأن مشكلتنا معها هي توريدها إلينا ولا يحق لأحد أن يتدخل في الشأن المصري وسبب ذلك التصريح موجة غضي عارمة في السعودية، ورد الكاتب السعودي جمال خاشقجي بتدوينة كتب فيها: "يقول وزير ثقافة مصر إنه يحترم الوهابية ولكنه ضد تصديرها، وردي أن الوهابية لا تصدر، وهي قِدم النهضة المصرية، ورموزها تلاميذ الشيخ محمد عبده".

وفي تعليق له علي حكومة شريف إسماعيل قال إن "مصر دولة علمانية بالفطرة، وطوال تاريخها لم تقم فيها دولة دينية إلا فى حالتين فقط وفشلتا، هما محاولة إخناتون في العصر الفرعوني القديم، حاول أن يقيمها وفشل فشلًا ذريعًا، والأخرى فى عصر الدولة الفاطمية وفشلت أيضا".

التعليقات