رسميًا | دورة الألعاب الإفريقية 2027 في مصر "للمرَّة الثانية بعد 1991.. بالحُب اتجمعنا"

أعلن مجلس وزراء الشباب والرياضة والثقافة الأفارقة، اليوم السبت، منح مصر رسميًا حق تنظيم دورة الألعاب الإفريقية 2027، وذلك للمرة الثانية في تاريخها بعد استضافة نسخة 1991.

وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي عُقد، اليوم السبت، على هامش دورة الألعاب الإفريقية المقامة في غانا بحضور كل من اللواء أحمد ناصر، ممثلًا عن وزير الشباب والرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي، والدكتور عماد البناني، أمين عام اتحادية الكونفدراليات الرياضية الإفريقية (الأوكسا) والسفير أيمن الدسوقي سفر جمهورية مصر العربية بغانا وندى مشعل المدير التنفيذي للأوكسا.

وتعد دورة الألعاب الإفريقية أكبر الملتقيات الرياضة في إفريقيا، وتقام كل أربع سنوات تحت إشراف رابطة اللجان الأولمبية الوطنية في إفريقيا.

وكان لمصر الأسبقية فى طلب تنظيم دورة إقليمية يشترك فيها شباب إفريقيا باسم الدورة الإفريقية، وقد وافقت اللجنة الأولمبية الدولية على طلب مصر، على أن تقام الدورة عام 1927- بمدينة الإسكندرية.

وقد شيدت مصر استاد الإسكندرية الرياضي خصيصًا لهذه الدورة، وقطعت شوطًا طويلًا فى الأعداد والتنظيم، ولكن الدول المستعمرة عرقلت جهود قيام الدورة، حتى لا يجتمع شباب إفريقيا فى بلد واحد.

وبعد مرور 35 عامًا قرر مؤتمر الدول الإفريقية، الذي عُقد فى (الكونغو – برازافيل) فى يناير 1962، إقامة الدورة الإفريقية الأولى عام 1965 بمدينة برازافيل.

جدير بالذكر أن اللجنة المنظمة لدورة برازافيل استعانت بالخبرات المصرية فى تنظيم وادارة هذه الدورة، ما كان له الأثر الفعّال فى نجاحها، واشترك في هذه الدورة 28 دولة إفريقية وبلغ عدد اللاعبين 2500 لاعب، وكانت مصر أول دولة إفريقية تفوز بدورة الألعاب الإفريقية.

وتتضمن دورة الألعاب الافريقية 31 لعبة، هي: ألعاب القوى - كرة الريشة - البيسبول- كرة السلة - الملاكمة - التجديف - شطرنج - سباق الدراجات - غوص - الفروسية- مبارزة بالسيف - كرة القدم - كرة اليد - هوكي- الجودو- الكاراتيه- كرة الشبكة – السباحة- تنس الطاولة- تايكواندو- التنس- كرة الطائرة- رفع الاثقال- مصارعة- الجمباز- التراثليون- الكياك بوكس- الاسكواش- سوفتبول- سباق الدراجات الجبلي- البلياردو.

ويذكر المصريين الدورة بافتتاح أغنية الحب اتجمعنا للمطرب عمرو دياب سنة 1991 والتي حققت نجاحًا أسطوريًا في مصر آنذاك.

الغريب أن عمرو دياب عاد مساء الجمعة 8 مارس للغناء في المناسبات الرياضية وذلك على هامش لقاء الأهلي والزمالك في الرياض على نهائي كأس مصر، والذي فاز به الأهلي بهدفين نظيفين.

 

التعليقات