ذكرى ميلاد حمدي غيث ... الشيخ بدار قلب الأسد المظلوم جماهيرياً

تحل اليوم في السابع من يناير ذكرى ميلاد واحداً من أعمدة الفن العربي الفنان حمدي غيث والذي ولد في قرية شلشلمون بمحافظة الشرقية عاو 1927.

ولد حمدي غيث في محافظة الشرقية وأكمل دراسته فيها حتى وصل إلى التعليم الجامعي ودخل كلية الحقوق وترك الدراسة فيها وهو في السنة الرابعة ليلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ويصبح من المتميزين في دفعته ومن الأوائل دائماً ليحصل على بعثة إلى فرنسا ليكمل دراسته هناك.

بعد العودة من البعثة عمل حمدي غيث في المسرح كمخرج وممثل ولكن كانت انطلاقته الحقيقية عام 1954في فيلم صراع في الوادي ثم انطلق في مسيرته الفنية حتى كانت المحطة الأكبر والأهم في تاريخ حمدي غيث. 

محطات فنية في حياة حمدي غيث :
كانت أهم محطات حمدي غيث الفنية هي فيلم الناصر صلاح الدين من انتاج 1963 للفنانة آسيا وإخراج يوسف شاهين وتقاسم بطولته مع الفنان أحمد مظهر , جسد حمدي غيث في الفيلم شخصية ريتشارد قلب الأسد القائد الانجليزي قائد جيوش الحملة الصليبية على فلسطين فجاء الدور علامة من علامات الدراما العربية على مر التاريخ وأيقونة من أيقونات السينما المصرية والعربية. 

أما على صعيد الدراما التليفزيونية فالفنان حمدي غيث كانت له بصمات واضحة على أكثر من عمل درامي يعتبر من أفضل الأعمال الدرامية في تاريخ التليفزيون المصري والعربي مثل الشهد والدموع ومحمد رسول الله وزيزينيا والمال والبنون ولكن الدور الأبرز والأشهر كان دور الشيخ بدار في مسلسل ذئاب الجبل.

ويعد حمدي غيث واحداً من رموز جيله في التمثيل واشتهر بأدواره القوية وقدرته على اقناع المشاهد بالشخصية مما ساعده على التألق في كل أدواره ولكن مقارنته دائماً بشقيقه الأصغر عبد الله غيث ظلمه إعلامياً ولم يأخذ حقه من النجومية على الرغم من الإبداع الذي قدمه خلال مسيرته الفنية. 

وتوفي الفنان حمدي غيث في مارس 2006 بعد صراع مع المرض عن عمر 82 عاماً. 

التعليقات