متفوقا على "باربي".. "أوبنهايمر" يحصد جائزة نقابة المخرجين الأمريكية

حاز فيلم Oppenheimer على الجائزة الرئيسية بين المكافآت التي تمنحها نقابة المخرجين الأمريكية DGA، وتُشكّل في العادة مؤشرًا مهمًا إلى ما ستكون عليه جوائز الأوسكار، وهو ما عزز التوقعات بحصول مخرجه كريستوفر نولان هذا العام على اللقب السينمائي الأبرز، بعد طول انتظار.

المخرج البريطاني الذي غالبًا ما تُحقق أفلامه الضخمة إنتاجيًا نجاحًا تجاريًا كبيرًا، لكنها لا تتمكن دائمًا من انتزاع جوائز سينمائية، حصل على لقب أفضل فيلم خلال الاحتفال الـ75 بتوزيع جوائز نقابة المخرجين الأمريكية.

وقال "نولان" عن فيلمه الذي يتناول سيرة مخترع القنبلة الذرية جيه روبرت أوبنهايمر، ويؤدي دوره الممثل الأيرلندي كيليان مورفي: "فكرة أن زملائي يرون أنني أستحق هذه الجائزة تعني لي الكثير".

وسبق أن رُشحت 4 من أفلام نولان السابقة، وهي Memento، و The Dark Knight، و Inception، و Dunkirk لجائزة DGA الكبرى، لكنّ أيًا منها لم يفز بها.

وبات في إمكان المخرج أن يتوّج فيلمه الشهر المقبل في الاحتفال الـ96 لتوزيع جوائز الأوسكار، بعد إخفاقه خمس مرات في الحصول على المكافأة الكبرى، حيث نال "أوبنهايمر" هذا العام 13 ترشيحًا.

وأشاد نولان لدى تسلمّه جائزة DGA بفريقه لنجاحه في ترجمة رؤاه الطموحة، ومنها إنشاء نسخة طبق الأصل مذهلة لأول اختبار للقنبلة الذرية، وقال خلال الاحتفال: "آسف يا رفاق، الأمر كله يعتمد عليكم وعلى فرقكم، لم تحققوا يومًا نجاحًا مماثلًا لذلك الذي حققتموه في أوبنهايمر".

وتنافس نولان على جائزة DGA لأفضل فيلم مع كل من مارتن سكورسيزي عن Killers of the Flower Moon، وجريتا جيرويج عن Barbie، ويورجوس لانثيموس عن Poor Things، وألكسندر باين عن The Holdovers.

وسبق لـ18 من آخر 20 فائزًا بجائزة "دي جي إيه" أن حصلوا أيضًا في العام نفسه على جائزة أفضل مخرج في احتفال الأوسكار، الذي يقام هذا العام في 10 مارس المقبل.

ومُنِحَت جائزة أفضل فيلم وثائقي لشريط "20 دايز إن ماريوبول" الذي يتناول قصة امتداد الحرب إلى مدينة أوكرانية أصبحت مسرحًا لإحدى أعنف المعارك وأكثرها دموية خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال مخرج الفيلم مستيسلاف تشيرنوف: "تعرضت مدينتي اليوم للقصف وقُتل سبعة أشخاص، بينهم 3 أطفال، إنه يوم حزين".

وأضاف: "في الوقت نفسه، أدرك قوة السينما.. عندما يفرّ هؤلاء الأشخاص من القنابل التي تسقط عليهم، يمكثون في الأقبية، ويشاهدون الأفلام للتغلب على خوفهم".

أما فيما يتعلق بالأعمال التلفزيونية التي تكافئها "دي جي إيه" أيضًا، فاز مسلسل The Last of Us بجائزة أفضل حلقة من مسلسل درامي، وThe Bear بالجائزة المماثلة في فئة المسلسلات الكوميدية.

 

التعليقات