في ذكرى وفاته.. صالح سليم مايسترو القلعة الحمراء

 المايسترو والأب الروحي لعشاق القلعة الحمراء، "صالح سليم "، صاحب المقولة الخالدة التي لا تزال حتى الآن تتردد بين عشاق النادي الأهلي وهي "الأهلي فوق الجميع"، والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم من عام 2002 بعد صراع طويل مع المرض.

ولد صالح سليم يوم 30 سبتمبر عام 1930، والتحق بصفوف ناشئى النادى الأهلى عام 1944، وفى نفس العام انتقل إلى صفوف الفريق الأول وظل يلعب به حتى عام 1963، واحترف فى نادى جراتس النمساوى ثم عاد مرة أخرى للعب بالنادى الأهلى، وأكمل به مشواره الكروى حتى عام 1967 الذى أعلن به سليم اعتزاله.

ويمتلك صالح سليم، تاريخا طويلا من الإنجازات والبطولات، سواء خلال مسيرته كلاعب أو كرئيس للنادى. وبجانب الكرة والإدارة، دخل "سليم" حياة الفن والسينما من خلال مجموعة من الأفلام المميزة التى شارك فيها مثل: الشموع السوداء، السبع بنات، الباب المفتوح.

واستطاع صالح سليم أن يحقق مع النادي الأهلي 11 بطولة دوري من أصل 15 بطولة شارك فيها منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948، وكذلك حقق مع النادي الأهلي بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.

شعبية صالح سليم كانت هي السبيل لجذبه للمجال الفني والسينمائي، وشارك في عدة أفلام سينمائية منها فيلم السبع بنات، وفيلم الشموع السوداء، وفيلم الباب المفتوح، لكنه تعرض لنقد شديد من النقاد السينمائيين ما جعله يرفض استكمال مشواره في السينما

يعتبر صالح سليم هو المؤسس الثاني لقلعه الأخلاق والمبادئ في النادي الأهلي بعد أستاذه ومثله الأعلى محمود مختار التتش الذي أرسى قواعد هذه القلعة وتعلم منه صالح سليم الكثير حتى أصبح المايسترو إمبراطورا لهذه القلعة العظيمة، والتي سيقف لها التاريخ انحناءا لعظمة ما قدمته وأرسته في الرياضة المصرية. 

 

 

التعليقات