في عيد الأم.. أشهر أمهات عرفتهم السينما المصرية

أبرزت السينما المصرية العديد من الأدوار التى جسدت فيها دور الأم للعديد من الفنانات،التى جسدن المعني الحقيقي للأمومة،وتظل أدوار هؤلاء الفنانات عالقة في أذهاننا، فقد قاموا العديد منهم بأدوار كوميدية وتراجيدية، وبرع الكثير منهم في تجسيد الأم القاسية والحنونة والذكية والحمولة وأحيانًا الشريرة.
 
وبمناسبة عيد الأم الموافق 21 مارس من كل عام،تستعرض الحكاية هؤلاء الفنانات التي جسدتن دور الأم في السينما والدراما المصرية.
بمجرد ذكر اسم الفنانة القديرة أمينة رزق، يأتي في أذهاننا أشهر الأعمال التي جسدت فيها الفنانة، دور الأم، ومن أشهر أعمالها “قنديل أم هاشم، التوت والنبوت، دعاء الكروان، عودي يا امي”، على الرغم من انها قدمت العديد من الأدوار الأخرى منذ دخولها إلى عالم الفن، إلا أن السينما وجمهورها لم يعرفها سوي أم.
فردوس محمد
 
تميزت الفنانة الراحلة فردوس محمد بتجسيد دور الأم الحنونة الطيبة التي يحبها الجميع، نادرًا من تجدها في الأدوار الشريرة أو الأم القاسية، ومن أبرز أعمالها التي اشتهرت بها في دور الأم: “سيدة القصر، رد قلبي، صراع في الميناء”.
كريمة مختار
 
“ماما نونة”، هكذا اشتهرت الفنانة كريمة مختار، بعد أن جسدت دور الأم في المسلسل الشهير “يتربى في عزو”، بطولة الفنان القدير يحيي الفخراني، ولم يكن هذا المسلسل الأول من نوعه الذي اشتهرت فيه كريمة مختار بدور الأم في السينما والدراما المصرية.
 
وتعتبر كريمة مختار من أشهر وأهم الفنانين الذين جسدوا دور الأم على الشاشة، وأصبح الجمهور يلقبها بـ”ماما كريمة”، لأدوارها التي ظهرت فيها بتلقائيتها وعفويتها لتشبه معظم الأمهات المصريين. كما أنها لقبت أيضًا بـ”أم العيال” بسبب دورها في المسرحية الشهيرة “العيال كبرت”.
 
ومن أشهر الأفلام التي جسدت فيها الفنانة كريمة مختار دور الأم: “الفرح، يارب ولد، نحن لا نزع الشوك، وبالوالدين إحسانًا”.
عبلة كامل
 
“فاطمة كشري”، هذا اللقب بالطبع لن ينساه جمهور الفنانة القدير عبلة كامل، بعد ان جسدت دور الأم في المسلسل الشهير “لن أعيش في جلباب أبي”، والذي حظى بنجاح كبير بعد أن قدمت دور الأم، كما إنها قدمت العديد من الأعمال السينمائية التي جسدت فيها دور الأم، وظهرت فيها بخفة ظلها المعتادة، ومن بين تلك الأفلام:” سيد العاطفي، اللمبي، عودة الندلة”. ومسلسل “سلسال الدم”.
هدى سلطان
 
في أعمالها الفنية التي جسدت فيها دور الأم، تجد إنها تجمع بين القوة والحنية والطيبة، ومن أشهر أعمالها مسلسل “الليل وأخره”، مع الفنان يحيي الفخراني، ومن أشهر أفلامها في السينما المصرية “جعلوني مجرمًا وامرأة في الطريق”.
ماري منيب
 
بمجرد ذكر اسم الفنانة الراحلة ماري منيب، نتذكر دائمًا أعمالها الفنية التي كان معظمها يتسم بخفة الدم والطابع الكوميدي، وعلى الرغم من ظهورها في العديد من الأعمال الفنية وجسدت فيها دور الأم، إلا أنها اشتهرت بدور الحماه.
 
عزيزة حلمي
 
برعت الفنانة الراحلة عزيزة حلمي في تجسد دور الم في العديد من الأعمال السينمائية، اتسمت بالأم الطيبة والحنونة والهادئة، وعلى الرغم من إنها فقدت ابنها الوحيد في سن صغير، إلا أنها جسدت المعني الحقيقي للأمومة، ومن أشهر أعمالها الفنية، فيلم ظلموني الناس، الرقص مع الشيطان، زمن حاتم زهران.
يسرا
 
تعتبر الفنانة يسرا من الجيل الجديد الذين جسدوا دور الأم في السينما المصرية، فقد قامت بالعديد من الأدوار مزجت فيها من الأم الكوميدية والشريرة والمودرن، وظهر ذلك في العديد من أعمالها السينمائية وخاصة الأعمال الدرامية من بينها مسلسل أين قلبي، وفيلم جيم أوفر الذي قدمته مع النجمة مي عز الدين.
التعليقات