في ذكرى وفاة يحيي شاهين.. أهم محطات «سي السيد»

يحل اليوم ذكري وفاة الفنان الكبير يحيي شاهين ، صاحب أهم الادوار فى السينما المصرية ،ولعل فيلم القصرين فى مصر والعالم العربي . 
 
ولد يحيى شاهين بحي ميت عقبة بمحافظة الجيزة عام 1917 وبعد ما حصل على بكالوريوس الهندسة بقسم النسيج عام 1933 عمل موظفا بشركة الغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، لكن شغفه بالتمثيل كان أقوى من ان يستمر في وظيفته.
 
اكتشفه الفنان بشارة واكيم، الذي قدمه الى الفرقة القومية للتمثيل كوجة جديد، وبالفعل دخل يحيى شاهين  من خلال تلك الفرقة إلى المجال الفني، وتنقل من خلالها الى العديد من الفرق المسرحة منها فرقة فاطمة رشدي التي شارك فيها بعدة عروض مسرحية منها مسرحية "مجنون ليلى" و"روميو وجوليت".
 
بعد تألق يحيى شاهين علي خشبة المسرح صال وجال في مجالات فنية اخري فقد دخل المجال السينمائي بادوار ثانوية، وكانت البداية بدور صغير أمام كوكب الشرق في فيلم "دنانير"، عام 1939 ثم تكررت الأدوار بنفس المساحة في فيلم "لو كنت غني"، مع بشارة واكيم عام 1942 وفيلم "حبابة" عام 1944
 
زيجات فى يحيى شاهين 
تزوج الفنان الراحل يحيى شاهين للمرة الأولى من سيدة مجرية مُطلقة، كان لديها طفلان، وأنجب منها ابنتين، وبعد مرور ست سنوات على الزواج، قرر الزوجين الانفصال لاختلاف طباعهما وطريقة حياتهما، وقررت الزوجة أن تأخذ ابنتيه وسافرت بهما إلى المجر.
 
أُصيب يحيى شاهين بحالة إحباط شديدة، وعاش في عزلة كبيرة لمدة عامين، ثم طلب من أحد أقاربه أن يجدوا له عروسًا، وتزوج منها هي السيدة مشيرة عبد المنعم، التي تزوجها بعد فترة خطوبة قصيرة، وتم عقد القران .
التعليقات