أحدهم بعقد شرعي.. أم كلثوم و5 رجال

الطبيب حسن السيد الحفناوي.. ذلك الرجل الوحيد الذي فاز  بلقب زوج السيدة أم كلثوم،  فيما قلبها تنازع عليه كثيرون، والأقاويل لم تتوقف يوماً عن حياتها العاطفية.

حكايات عديدة ربطتها بأسماء كبار صُنَّاع الأغنيات في تلك الفترة، مثل الملحن محمود الشريف والموسيقار محمد القصبجي وأيضاً الشاعر أحمد رامي، فثمة حديث عن عقد زواج عرفي وُجد بالمصادفة، كان يجمعها بالصحافي مصطفى أمين، بخلاف زيجة صورية اضطرت إليها كي تتمكن من السفر حينما كانت مطربة شابة في بداية حياتها. (مرفق مجموعة من الصور النادرة من ألبوم العائلة، وصور من مسقط رأسها).

 

000_ARP4024776.jpg

ووصل الأمر إلى حد أن تحدّث البعض عن زيجة سرية غامضة، وأطفال منسيين يُنسبون لـ"كوكب الشرق"، ورغم أن للحقيقة أوجها كثيرة، فإن عائلة الفنانة الراحلة، تؤكد أنها لم تتزوج سوى من الطبيب الذي كان يتابع حالتها عام 1954 وفارقت الحياة وهي لا تزال على ذمته.

ابنة قرية "طماي الزهايرة" التابعة لمحافظة الدقهلية المصرية (شمالي القاهرة) والتي وُلدت في عام 1904 بحسب ما تؤكد وثائق العائلة، وفي "1898 وفقاً للتاريخ الشائع"، تمر اليوم ذكرى وفاتها الـ45 "رحلت متأثرة بمضاعفات الفشل الكلوي في 3 فبراير (شباط) 1975"، بينما صوتها لم يتوقف عن المرور يوما في صباحات ومساءات جمهورها الذي يتجدد.

 

الحاجة بثينة قريبة أم كثلوم التي عاشت معها أكثر من 12 عاماً في فيلتها بشارع أبو الفدا على نيل منطقة الزمالك في القاهرة، وتحفظ كافة تفاصيل حياتها عن ظهر قلب، تقيم حالياً مع أسرتها في "طماي الزهايرة" مسقط رأس سيدة الغناء العربي، وهي التي أكدت لـ"اندبندنت عربية" أن أم كثلوم زيجتها الوحيدة كانت معلنة ولم تكن سرية من الدكتور حسن الحفناوي، وكل ما يُقال خلاف ذلك قصص عارية تماماً عن الصحة.

 

ولفتت إلى أنها دخلت منزل المطربة الراحلة وهي شابة صغيرة في الثامنة عشرة من عمرها، وكان معها ابنها عادل الذي كانت تعامله كوكب الشرق مثل ابنها تماماً. وأشارت إلى أن حياة أم كلثوم كانت واضحة ولم تكن فيها أسرار تخفيها.

5.jpg

وتفتخر ابنة عم أم كلثوم، والتي ربت أبناءها وأحفادها على حفظ السيرة الصحيحة لكوكب الشرق، بأنها لا تزال تحتفظ بجواز السفر الذي يحمل عنوانها في الزمالك، والذي سافرت مع أم كلثوم به في رحلتها الشهيرة ضمن حفلات المجهود الحربي في نهاية الستينيات إلى الإمارات.

التعليقات