بعد زيارة رئيس الوزراء.. ننشر أبرز المعلومات عن المنطقة الصناعية لقناة السويس

تقوم الدولة حاليًا بتسليط الضوء على المشاريع الضخمة التى من شأنها تعزيز الفرص الإستثمارية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. 
 
وتعتبر منطقة قناة السويس المكان الأمثل للنهوض بالكثير من القطاعات الإقتصادية شاملة الخدمات الصناعية و اللوجيستية.
 
و المنطقة الاقتصادية هى مركز تجارى يوجد على ضفاف قناة السويس والتى تم إقامة توسعات بها مؤخراً، كما تعد أيضاً منطقة حرة بمواصفات قياسية عالمية.  
تتمتع المنطقة الإقتصادية بعدة مقومات استثمارية تتمثل فى :
 
١- موقع المنطقة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس حيث أن موقعها الجغرافى مميز، فمن خلالها يمكن الوصول لعدد 2 مليار مستهلك فى الأسواق الدولية والإقليمية المختلفة.
 
٢- لا تقوم المنطقة بأخذ جمارك من 22 دولة عربية و 24 دولة أفريقية.
 
٣- يوجد بالمنطقة سياسة الشباك الواحد التى يمكن من خلالها أن يقوم المستثمر بإنهاء الإجراءات المطلوبة خلال 48 ساعة فقط كما يمكنهم الدخول فى عدة شراكات.
 
٤- تكامل البنية التحتية من أنفاق ضخمة وكبارى عائمة وسكك حديد وشبكات طرق ومحطات للكهرباء وتحلية المياه.
 
٥- وجود لوائح تمثل قانون المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الذى تتمثل في الإعفاء من الجمارك (صفر% جمارك) والقيمة المضافة، هذا بجانب 50% إعفاء من الضريبة التى يتم تحصيلها من أرباح الشركة.
 
٦- المساهمة مع المستثمر فى كل من تيسير إجراءات سداد رسوم حق الانتفاع وتكلفة المرافق كما يتم تدريب العمالة الفنية على أعلى مستوى.
 
٧- وجود ضمانات قانونية تحمى الشركات من التأميم أو التمييز أو المصادرة وغيرها من العراقيل.
 
كما أن الهيئة العامة لمنطقة قناة السويس هى الجهة التى تعمل على مساعدة المستثمرين عن طريق تسهيل كل من عملية الترخيص والتسجيل والحصول على تصاريح جديدة للشركات حديثة العهد. 
 
 
وكان قد تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومرافقوه، مصنع شركة «مايديا» للغسالات، أحد مصانع المنطقة الصناعية الصينية «تيدا ـ مصر»، وذلك خلال جولته اليوم الخميس 16 مارس 2023، بمشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
 
واستمع مدبولي، إلى شرح من تشن وي وي جيمس، المدير العام لمصنع «مايديا»، الذي أوضح ان الشركة تختص بتصنيع وانتاج غسالات الأطباق، بطاقة انتاجية تصل إلى نحو 1.5 مليون غسالة سنوياً، ويقام على مساحة 60 ألف م2، ويضم 270 عمالة مباشرة وغير مباشرة، واقيم بتكلفة استثمارية 25 مليون دولار.
 
وأكد جيمس، أن المصنع يعد الأول في تخصصه في شمال أفريقيا والشرق الأوسط حيث يعمل في تصنيع غسالات الأطباق بتكنولوجيا حديثة، ويتم توجيه 80% من الإنتاج للتصدير للأسواق الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط ودول إفريقيا.
 
وأضاف المدير العام للمصنع، أن شركة «مايديا إيجيبت» تعدُ أحد كبرى الشركات العالمية التي تعمل في مجال إنتاج الأجهزة الكهربائية، وهي من بين أكبر500 شركة تعمل في الصين، وتمتد خبرتها في هذا المجال لأكثر من 50 عاما، بالإضافة إلى تواجد منتجات الشركة بأكثر من 150 دولة على مستوى العالم.
 
ولفت جيمس، إلى أن الشركة تستهدف توطين صناعة الأجهزة الكهربائية في مصر، حيث أن لهم مصنعا آخر للغسالات في مدينة السادس من أكتوبر، يقوم بالإنتاج بنسبة مكون محلي تصل إلى 60%.
 
التعليقات