في ذكرى ميلاد محمد عبد الوهاب .. أكتر مطربة كان بيحب يلحن لها..وقصة خلافه مع ام كلثوم

في مثل هذا اليوم ميلاد الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب وأحد أعلام الموسيقى العربية، لقّب بموسيقار الأجيال، وارتبط اسمه بالأناشيد الوطنية.
 
ولد محمد عبد الوهاب في 13 مارس 1898م، في حي باب الشعرية بالقاهرة بعد انتقال أسرته من قريتهم بمحافظة الشرقية، وكان أبوه هو الشيخ محمد أبو عيسى المؤذن والقارئ في جامع سيدي الشعراني بباب الشعرية وأمه فاطمة حجازي التي أنجبت ثلاثة أولاد منهم محمد وبنتان. 
 
ألتحق محمد عبد الوهاب بكُتاب جامع سيدي الشعراني لكي يدرس بعد ذلك في الأزهر الشريف بناء على رغبة والده، حفظ عدة أجزاء من القَران الكريم قبل أن يهمل تعليمه ويتعلق بالغناء والطرب.
 
انضم محمد لنادي الموسيقى الشرقية (معهد الموسيقى العربية حاليا)بعد موافقة الأسرة التي كانت تعترض في بداية الأمر وبدء مشواره الفني بالغناء بإحدى الفرق وهي فرقة الأستاذ عبدالرحمن رشدي المحامي كما عمل مدرس للأناشيد بمدرسة الخازندار، في نفس الوقت الذي كان يدرس فيه في المعهد
 
مسيرته الفنية
 
رغم أن محمد عبد الوهاب قدم العديد من الألحان الموسيقية ذات الطابع العربي الأصيل، مثل دعاء الشرق، وليالي الشرق، وعندما يأتي المساء، إلاّ أنه اتهم دائماً بأنه يقوم «بتغريب» الموسيقى العربية، وعلى الرغم من أن عبد الوهاب قدم العديد من الإيقاعات الغربية إلى الموسيقى، لكنه قدّم ذلك في إطار الأشكال المعروفة في الأغنية العربية، طقطوقة، ومونولوج غنائي، والقصيدة. 
 
قدم عبد الوهاب أغاني كثيرة بصوته، وكانت أغلب ألحانه لغيره مثل أم كلثوم وعبدالحليم حافظ وليلى مراد وفايزة أحمد ونجاة وورده، بالأضافة إلى التلحين والغناء قام عبد الوهاب بالتمثيل في سبعة أفلام منها الوردة البيضاء ويحيا الحب، غزل البنات، الشموع السوداء، المستحيل، رصاصة في القلب. 
 
حياته العاطفية
 
تزوج محمد عبد الوهاب ثلاث مرات، الأولى في بداية مشواره الفني وهي سيدة تكبره بربع قرن يُقال أنها أسهمت في إنتاج أول فيلم له هو الوردة البيضاء وتم الطلاق بعدها بعشر سنوات. في عام 1944 تزوج محمد عبد الوهاب بزوجته الثانية «إقبال» وأنجبت له خمسة أبناء هم أحمد ومحمد وعصمت وعفت وعائشة، واستمر زواجهما سبعة عشر عاماً وتم الطلاق في عام 1957. كان زواجه الثالث والأخير من نهلة القدسي.
 
لقاء  محمد عبد الوهاب وأم كلثوم : 
 
كان أول لقاء جمعه بأم كلثوم عام 1925 كان بمنزل أحد الأثرياء محمود خيرت -جد الموسيقار عمر خيرت- حيث غنيا معاً دويتو "على قد الليل مايطوّل" ألحان سيد درويش بعد ذلك لحن لها أغنية "غاير من اللى هواكي قبلي ولو كنت جاهلة"، رفضت أم كلثوم أن تغنيها فغناها عبد الوهاب !! وكانت الصحف في فترة الثلاثينات والأربعينات تلقب عبد الوهاب وام كلثوم بالعدوين ، لكن كانت هناك دائما محاولات للجمع بينهم ..
 
المحاولة الأولى كانت لطلعت حرب الذي أطلع عبد الوهاب وأم كلثوم برغبته في جمعهما في فيلم يتولى استديو مصر إنتاجه ووافق الطرفان على القيام بالفيلم لكن حدث اختلاف بينهما حول من يقوم بتلحين الأغاني المشتركة بين البطلين ونتيجة إصرار كل طرف على موقفه تأجل المشروع و فشلت محاولة طلعت حرب ..
 
أما المحاولة الثانية فيقال أن الذي قام بها هو الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حيث انتهز احتفالات أعياد الثورة وعاتبهما على عدم قيامهما بأي عمل فني مشترك أثناء لقائه بهما فوعداه بالعمل على ذلك وجاءت أغنية "أنت عمري" كأول عمل مشترك بينهما وقد حققت الأغنية نجاحا ساحقا شجعهما على المزيد من التعاون لتغنى أم كلثوم عشر أغنيات من ألحان عبد الوهاب خلال تسع سنوات مثل فكروني ، امل حياتي ، اغدا القاك ، هذه ليلتي ..
 
وفاته
 
توفى عبد الوهاب في مساء يوم 4 مايو عام 1991 على إثر جلطة كبرى وجسيمة بالمخ نتيجة سقوطه الحاد على أرضية منزله بعد انزلاقه المفاجئ من سجاد الأرضية وشُيعت جنازته في يوم 5 مايو بشكلٍ عسكري بناءً على قرار الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.
 
التعليقات