فى ذكرى وفاتها.. لماذا رفض عبد الوهاب التلحين للمطربة سعاد محمد ؟

رحلت فى مثل هذا اليوم 4 يوليو 2011 عن عالمنا المطربة سعاد محمد، صاحبة صوت شجى مؤثر، من مطربات الزمن الجميل لقبت بشادية العرب وقيثارة السماء والشيماء رصيدها الغنائى بلغ ألف أغنية، أما رصيدها السينمائى فلم يتعد فيلمين، من أشهر ما قدمت بصوتها أغنيات فيلم الشيماء .
 
ولدت المطربة سعاد محمد عام 1926  في حي تلة الخياط ببيروت لأب مصري كان يجيد الإنشاد الديني وأم لبنانية، وهى تفخر دائما بمصريتها وتقول:  أنا المطربة سعاد محمد  مصرية الأصل وصعيدية من بيت سالم في الصعيد وجواز سفري مكتوب فيه سعاد محمد المصرية  حيث حضر جدي من مصر إلى لبنان وعاش هناك وأطلق عليه محمد المصري.
 
قامت سعاد محمد بالغناء فى الحفلات وهي في سن صغيرة في دمشق حيث كان يعيش والدها، وذاع صيتها في أفراح الجيران وفي مدرستها حتى سميت أم كلثوم المشرق العربي ووصف صوتها بالصوت الكلثومي لدرجة أن الجماهير حملت سيارتها فى حلب.
 
زواج من صحفى من أجل الغناء 
 
وتحكي سعاد محمد قصة غنائها فقالت: وافق شقيقي الأكبر على الغناء في الحفلات ورفض الشقيق الأصغر فما كان من الأصدقاء إلا أن عرضوا على أخويا زواجي من الصحفي محمد علي فتوح.. وكان شاعرا كبيرا أيضا حتى يكون من حقي الغناء وأنا في حماية  زوجي، وبرغم فارق السن بيننا وافقت على الزواج لأن كل ما كان يهمني هو الغناء وتم الزواج وثبت لي بعد ذلك أنه أبا لستة أبناء، وكتب لى وحدي 140 اغنية.
 
وأضافت سعاد محمد: وبناء على نصيحة زكريا أحمد الذي كنت  قد التقيت به في بيت المطربة صباح حضرت إلى مصر حيث قال لى "مستقبلك فى مصر" وتعاونت مع عمالقة الفن والتلحين، ومنهم زكريا أحمد، محمد القصبجي، رياض السنباطي، أحمد صدقي، بليغ حمدي، عبد العظيم محمد، والموجي، محمد فوزي، محمد سلطان، فريد الأطرش الذي سمح لى بغناء أغنيته "بقي عاوز تنساني".
 
فيلمان فقط للسينما 
وفى السينما رشحتها الفنانة عزيزة أمير التي كانت تستعد لإخراج فيلم " فتاة من فلسطين " وكانت تقوم بتصويره بين سوريا ولبنان وهو أول فيلم عن القضية الفلسطينية بعد الاحتلال عام 1948 وكانت سعاد محمد فى الخامسة عشر وقدمت  خلاله عددًا من الأغنيات منها أغنية ( يامجاهد في سبيل الله)، كما اختارها حسام الدين مصطفى لتقديم اغنيات فيلم الشيماء بصوتها.
 
في عام 1952 أنتجت لها آسيا داغر ثاني وآخر أفلامها فيلم "أنا وحدي"، إخراج هنري بركات، وغنت فيه مجموعة من أروع أغانيها ومنها " فتح الهوى الشباك، مين السبب في الحب، أنا وحدي" كلمات صالح جودت وألحان رياض السنباطي.
 
أنا هويت وانتهيت 
ورغم الشهرة والنجاح الذى حققته سعاد محمد إلا أنها لم تتعاون مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب رغم إعجابه وإشادته بصوتها إلا أن الرفض كان من جانبه، وقيل انه قال ان طموحه للتلحين لأم كلثوم فقط، حتى انها عندما غنت " انا هويت وانتهيت " لسيد درويش اتصل بها يقول: ياظالمة انت قضيتي على الأغنية ومحدش حايقدر يغنيها بعدك.
 
السنباطى أهم المحطات 
تقول المطربة المصرية اللبنانية سعاد محمد فى أحد حواراتها  : اهم محطة فنية فى حياتى فهى مرحلة التعاون مع الملحن رياض السنباطى الذى لحن لى قصيدة "انتظار " كتبها الشاعر إبراهيم ناجي والتى كان من المفترض أن تغنيها أم كلثوم لكنها اعتذرت عنها بعد خلافها مع الملحن فكانت من نصيبى.. ويقول مطلعها: 
أنا فى بعدك مفقود الهدى.. ضائع أهفو الى نور كريم 
اشترى الاحلام فى سوق المنى.. وأبيع العمر فى سوق الهموم
 
التعليقات