بدءا من غدٍ.. تعرف على عمولات السحب من الـ ATM وتحويلات محافظ المحمول


أقر البنك المركزي أمس الخميس عودة تطبيق عمولات على معاملات السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM للمستخدمين لماكينات بنوك أخرى، والتحويلات بين محافظ الهاتف المحمول بداية من الساعات الأولى من غدا الجمعة الأول من يوليو وحتى 31 ديسمبر 2022 بعد إعفاءات امتدت لنحو 27 شهرا متواصلة.
وكان البنك المركزي أوقف الرسوم والعمولات على الخدمات المصرفية الرقمية على مدار 27 شهرا منذ مارس 2020 الذي شهد بداية ظهور جائحة كورونا، وتضمنت الفترة مد القرار 5 مرات على أن تنتهي في 30 يونيو الجاري بعد قرار عودة العمولات غدا على بعض الخدمات.
‎وشدد المركزي على كافة البنوك بالالتزام بالسياسة التسعيرية المنضبطة وبالحد الأقصى المقرر للمعاملة الواحدة عند خصم العمولة على العميل سواء السحب النقدي من ATM أو التحويلات بين المحافظ الذكية، ولا يجوز لأي بنك تجاوز الحد الأقصى المعلن عنه خلال الفترة من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر 2022.
‎ويعرض مصراوي الحد الأقصى لقيمة العمولات على السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM، والتحويل بين محافظ الهاتف المحمول بداية من غدٍ الجمعة المعممة على مستوى كافة البنوك:
‎- خصم 5 جنيهات كحد أقصى لعمولة السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي ATM التابعة لبنوك أخرى بخلاف البنك التابع له العميل، ويعني ذلك عدم خروج أي بنك عن هذا المبلغ حتى نهاية ديسمبر 2022 مع انتهاء سريان القرار أو حتى صدور تعليمات أخرى.
‎ووضع المركزي حدا أقصى لعمولة السحب النقدي يقيد قيمة العمولة التي كانت تصل إلى 20 جنيهًا من بعض البنوك حتى نهاية ديسمبر 2022.
‎وتسهم تعليمات المركزي برفع الحد الأقصى للسحبة الواحدة من ماكينات الصراف الآلي التابعة لبنوك أخرى غير بنك العميل إلى 4 آلاف جنيه بدلا من 2000 جنيه، في التخفيف من تكرار فرض قيمة العمولة.
‎ويعني هذا أن أي عميل مستخدم لماكينات غير تابعة للبنك الذي يتعامل معه سيتم خصم 5 جنيهات في السحبة الواحدة بدءا من 50 جنيها وحتى 4 آلاف جنيه الحد الأقص الجديد للسحبة الواحدة.
‎- خصم جنيه واحد فقط كحد أقصى للمعاملة الواحدة على التحويلات التي تتم بين أي محفظة هاتف محمول وأي محفظة هاتف محمول أخرى تابعة لنفس مقدم الخدمة.
‎- خصم 0.5% على معاملات التحويل التي تتم بين أي محفظة هاتف محمول وأي محفظة هاتف محمول أخرى غير تابعة لنفس مقدم الخدمة للمعاملة الواحدة بحد أقصى 10 جنيهات.
‎ويأتي ذلك مع إعفاء كافة العملاء من مصروفات التحويل لأول معاملة شهريا من أي محفظة محمول إلى أي محفظة محمول أخرى لتبدأ فرض العمولة من ثاني معاملة في نفس الشهر.

التعليقات