الصداع المستمر خلال شهر رمضان.. إليك الأسباب وطرق الوقاية

يعتاد الأشخاص خلال شهر رمضان صيام ما يصل إلى 15 ساعة، ما يتسبب في ظهور العديد من المشكلات الصحية، من أبرزها الصداع، الذي يمكن أن يستمر مع معظم الحالات، ويرجع ذلك لعدة أسباب سنتعرف عليها.

نستعرض في التقرير التالي أسباب الشعور بالصداع الدائم، خلال شهر رمضان، وطرق للوقاية منه، وذلك وفقًا لما ورد في موقع verywellhealth، والتي تتمثل فيما يلي:
نقص سكر الدم
تعد من أحد الأسباب المحتملة للصداع، أثناء الصيام هو نقص سكر الدم، لبعض الأشخاص الذين لديهم تركيبة جينية معينة، قد تؤثر التغيرات الطفيفة في نسبة السكر بالدم على مستقبلات الألم في الدماغ، ما ينتج عنه إلى الإصابة بالصداع.

الإقلاع عن الكافيين
أن الصيام لساعات طويلة من الوقت، يتسبب في تجنب تناول الكافيين مثل الشاي والقهوة، لذا أن عدم تناولها لمدة تصل إلى 15 ساعة، تؤدي إلى الإصابة بالصداع، وذلك لأن المخ تعود على الحصول على الكافيين بانتظام، وبالتالي يصاب الشخص بالصداع المشابه بالصداع الناتج عن التوتر.
الإجهاد والجفاف
عادة ما يشعر معظم الأشخاص بالإجهاد خلال شهر رمضان، وذلك نظرًا للمهام الموجودة خلال نهار رمضان، وارتفاع درجات الحرارة، التي تؤثر على الصحة العامة، بجانب ذلك ينتج عن الصيام الجفاف نظرًا لعدم تناول الماء، أو المشروبات المرطبة لفترة زمنية طويلة، ما ينتج عنه شعور بعض الأشخاص بالتوتر، ومن ثم الإصابة بالصداع.

نصائح وقائية
الحرص على تناول الأطعمة التي تساعد على ترطيب الجسم، وتمدك بالطاقة اللازمة، لتجنب الشعور بالإجهاد أو الجفاف.
الحرص على تناول السكريات بنسب معتدلة.
الحد من استخدام الكافيين حتى يتعود الجسم على عدم وجوده، واستبدالها بالعصائر الطبيعية التي توفر العناصر الغذائية اللازمة للجسم.

التعليقات