المهن الموسيقية تحصل على موافقة بتحصيل رسوم على أغاني اليوتيوب

حصلت نقابة المهن الموسيقية على موافقة مبدئية، بشأن حُصولها على رسوم من أرباح المطربين على الحفلات والأغاني التي يطرحونها عبر قنواتهم الرسمية بموقع يوتيوب، وأنغامي وغيرها من المنصات، مشيرةً إلى أنه تمت الموافقة على هذا القرار، لكن لم يتم تنفيذه حتى الآن بشكل رسمي، حيث إنها طالبت بزيادة نسبة الرسوم من 2% إلى 3%، مؤكدًة أن هذا القرار لا يخضع لمصلحة الضرائب.

تحدث علاء عامر، مستشار المهن الموسيقية، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، بشأن هذا القرار، قائلًا: تقدمنا بمشروع والحكومة وافقت عليه، لكن حتى الآن لم يتم تنفيذه بشكل رسمي، وهو قانون سابق النقابة ترغب في تنفيذه بشكل جديد، حيث كانت الرسوم فيه بنسبة 2% وإحنا عايزينها 3%.

تابع عامر: لم يدخل هذا تحت بند الرسوم الضريبية، أو الإشعاع الضريبي، هو تحت بند رسوم فقط بنسبة بسيطة للنقابة، وليست رسوم ضريبة، ولا علاقة لها بمصلحة الضرائب.

كانت نقابة المهن الموسيقية، قد تقدمت باقتراح لمجلس النواب، من أجل الحصول على نسبة من أرباح الحفلات والأغاني، وتحصيل رسوم على الموسيقيين الذين يطرحون أعمالًا عبر المنصات الإلكترونية، مثل أنغامي ويوتيوب، وساوند كلاود وغيرها.

وافق مجلس النواب على هذا الطلب، لكن لم يتم تنفيذه بشكل رسمي حتى الآن، وطالبت نقابة المهن الموسيقية في هذا الاقتراح بزيادة الرسوم من 2% إلى 3%، ولم يدخل هذا تحت بند الضرائب.

التعليقات