عااجل .. الإفراج عن أكثر من ١٣٠ ناشطا ومتهما في قضايا سياسية خلال أيام

أفرجت قوات الأمن اليوم، عن الصحفيين معتز ودنان شمس الدين ومصطفى الأعصر، والناشطة ماهينور المصري، نفاذا لقرار النيابة العامة الصادر بإخلاء سبيلهم على ذمة التحقيقات فى اتهامهم بقضايا "إرهاب".

كما أفرجت قوات الأمن فجر اليوم، عن الناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح، والكاتب الصحفي جمال الجمل، وعبد الناصر إسماعيل نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، نفاذا لقرار النيابة بإخلاء سبيلهم أيضا.

وقررت النيابة إخلاء سبيل معتز ودان على ذمة القضية 441 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، ومصطفى الأعصر على ذمة القضية 1898 لسنة 2020، وماهينور المصري على ذمة القضية 488 لسنة 2019.

كما قررت النيابة، إخلاء سبيل الكاتب الصحفي جمال الجمل، في اتهامه بالقضية رقم 977 لسنة 2017 حصر أمن دولة عليا المعروفة إعلاميا باسم "مكملين 2″، وإخلاء سبيل إسراء عبد الفتاح وعبد الناصر إسماعيل نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي في اتهامهما بالقضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

وذكرت مصادر قانونية أن القرارات تضمنت إخلاء سبيل المتهمين بضمان محل إقامتهم على ذمة القضايا المتهمين فيها، وذلك دون فرض أي تدابير بحقهم، مشيرة إلى أن قوات الأمن نفذت القرار وأفرجت عن المتهمين بعدما تبين عدم اتهامهم بأي قضايا أخرى.

كما قررت دوائر الجنايات على مدار الأسبوع الماضي، إخلاء سبيل أكثر من 128 متهمًا بقضايا «إرهاب» مختلفة، أبرزها قضايا مظاهرات سبتمبر 2020، فضلا عن القضايا المتعلقة وقائعها بنشر أخبار كاذبة آبان تفشي فيروس كورونا بالبلاد.

وتدور وقائع القضايا محل الاتهام في مشاركة المتهمين جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها عن طريق نشر وبث أخبار وبيانات كاذبة على مواقع التوصل الاجتماعي.

يشار إلى أن قوات الأمن ألقت القبض على المتهمين في وقت سابقة متباينة لصدور قرارات من النيابة بظبطهم وإحضارهم للتحقيق معهم في القضية محل التحقيقات.

التعليقات