«عبدالعال» بعد قرار المحكمة الدستورية العليا.. "يسقط كل من خون البرلمان"

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن قرار المحكمة الدستورية العليا، بوقف تنفيذ الأحكام الصادرة بشأن اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية، يؤكد صحة موقف المجلس، وأنه هو المختص بهذه الاتفاقيات من حيث المناقشة والموافقة.

أبدى الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب رضاه التام عن قرار المحكمة الدستورية العليا، بوقف تنفيذ الأحكام الصادرة بشأن اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية، يؤكد صحة موقف المجلس، وأنه هو المختص بهذه الاتفاقيات من حيث المناقشة والموافقة.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة العامة، اليوم الأربعاء: "أؤكد أننا لن نسمح بتجاوز مبدأ الفصل بين السلطات، وأن الأغلبية بمجلس النواب كانت على حق رغم ما نالها من كلام وتجريح بسبب موقفها المؤيد للاتفاقية"، لافتًا إلى أنها صبرت فى سبيل إعلاء كلمة الحق، وفى النهاية جاء الحكم مؤيدًا لموقفها، وبالتالى فلتسقط الأصوات التى خوّنت الأغلبية واتهمتها.

وأوضح علي عبدالعال، أن المحكمة الدستورية العليا، أصدرت حكمًا بوقف تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة فى شأن اتفاقية تعيين الحدود البحرية، بين مصر والسعودية، وذلك بمناسبة نظرها لحكمين نهائيين.
وتابع: لقد تعلمنا فى كلية الحقوق، أن ما جاء فى المادة 151 موجه للمُشرع فقط، بعد أن تغيرت فلسفة إقرار الاتفاقيات الدولية، وأصبح منوطًا بالبرلمان الموافقة على جميع الاتفاقيات على السواء، بعدما كان يخطر المجلس ببعضها فقط، وأكرر أن للمجلس سلطات واختصاص لن نسمح بالتفريط فيها، وإنه يلتزم بأحكام المحكمة الدستورية العليا.
 

التعليقات