موجة الحر تستمر وذروتها .. الجمعة " احذروا ضربة الشمس "

تتعرض مصر خلال الايام الثلاثة القادمة لاقوى ضربة حر منذ بدء فصل الصيف هذا العام وسط تحذير متكرر من الاطباء بالحذر من ضربات الشمس وموجة الحر التي تؤثر على الاطفال وكبار السن ومرضى الجهاز التنفسي .

وقال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد الجوية، الأربعاء، إن البلاد تتعرض لدرجات حرارة أعلى من المعدلات المناخية لهذا الوقت من العام بقيم تتراوح من 3 إلى 5 درجات لتسجل أعلى قيم لها يومي الجمعة والسبت المقبلين، حيث يسود طقس حار على السواحل الشمالية، شديد الحرارة على باقي الأنحاء نهارا لطيف ليلا.

وأضاف «عبدالعال»، في بيان له عن حالة الطقس من الخميس حتى الأحد المقبل، أن ذلك سيصاحبه ارتفاع في الرطوبة النسبية على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة ومدن القناة بقيم تتراوح من 85% إلى 95% مما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس.

ونصح المواطنين بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة خاصة ما بين وقتي الظهر والعصر، ومداومة شرب المياه على فترات قصيرة، وتجنب الجلوس في الأماكن سيئة التهوية خاصة لأصحاب الأمراض التنفسية والأطفال وكبار السن وذلك لارتفاع نسب الرطوبة.

كما حذر رئيس الهيئة من انخفاض الرؤية الأفقية في الصباح الباكر بسبب الشبورة المائية والشوائب العالقة خلال ساعات النهار على الطرق، أما الرياح فهي معتدلة تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر، الخميس، مما يؤدى إلى إاضطراب حركة الملاحة البحرية هناك.

وعن درجات الحرارة العظمى المتوقعة خلال هذه الفترة فستكون على السـواحل الشمالية من 32 إلى 34 درجة مئوية، محافظات الوجه البحري والقاهرة من 38 إلى 40 درجة، محافظات شمال الصعيد من 39 إلى 41 درجة، ومحافظات جنوب الصعيد من 43 إلى 45 درجة.

 

التعليقات