"العمدة " حمدي أحمد قال "طظ" في السينما.. ورحل !

العمدة .. إبن البلد الممثل القدير حمدي أحمد صاحب أشهر عبارة علي الشااشة "طظ " في فيلم القاهرة 30، رحل فجر اليوم عن عمر يناهز  82 عاما، بعد تعرضه لأزمة صحية، ورحل حمدي أحمد وكأنه يقول مرة أخري "طظ" للسينما التي لم تعد كما كانت في عصرها الذهبي ..

وابن محافظة سوهاج، سجنته قوات الاحتلال البريطاني وهو في السادسة عشر من عمره رغم صغر سنه لمشاركته في المظاهرات التي ترفض إحتلال مصر، وتخرج من معهد الفنون المسرحية والتحق بفرقة التليفزيون، وكان أول عرض يشترك فيه شئ فى صدرى إخراج نور الدمرداش، ثم قدم مسرحيات (الأرض، الشيخ رجب، الشوارع الخلفية، قلوب خالية، الحصاد، أدهم الشرقاوي، الرجل الذي فقد ظله، أربعة في زنزانة)، قدم للتليفزيون مسلسلات (الظاهر بيبرس، وبعد العاصفة، وكلام رجالة، والوسية، ومملوك فى الحارة، وشارع المواردي، وبوابة المتولى)، وفاز بجائزة أحسن وجه عام 1966.

شغل العمدة منصب مدير المسرح الكوميدي، وحصل على الجائزة الأولى من جامعة الدول العربية عن دوره في القاهرة 30.

قام حمدي أحمد ببطولة مايزيد عن 35 مسرحية و 25 فيلم سينمائي و 30 فيلم تليفزيوني و 89 مسلسل تليفزيوني وما يزيد عن 3000 ساعة اذاعية، وآخر أعماله السينمائية فيلم "صرخة نملة" الذي جسد فيه دور نائب برلماني وقت ثورة 25 يناير.

وبعيدا عن الشاشة الفضية، انشغل حمدي أحمد بالعمل السياسي وأنتخب عضوا بمجلس الشعب عام 1979 وكان كاتبا لعمود بعدد من الصحف.

 

التعليقات