تفاصيل شهادة فحص المقبلين على الزواج.. تعرف عليها

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن أماكن خدمة الفحوصات الطبية للمقبلين علي الزواج، من خلال 302 مركز ووحدة طبية علي مستوي جميع محافظات الجمهورية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن محافظات "الشرقية، القاهرة، الجيزة، البحيرة، سوهاج، الغربية، المنوفية"، شهدت أعلى نسب تردد على مراكز ووحدات تقديم خدمات المبادرة.

وتشمل حزمة الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، الكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

 

شرح الفحوصات

تجري وزارة الصحة والسكان، 10 فحوصات طبية للمقبلين علي الزواج، وتشمل الكشف عن الأمراض غير السارية "السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة"، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية "فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري"، بالإضافة إلى إجراء تحاليل "فصيلة الدم، Rh ،هيموجلوبين"، والتحليل الخاص بالثلاثيميا.

 

أسعار الفحوصات

وسعرت وزارة الصحة والسكان، فحوصات المقبلين علي الزواج، والتي تصدر بها لتحاليل، سيتم الحصول على وثيقة مطبوعة مؤمنة بأرقام تسلسلية مخصصه لكل شهادة "QR".

وجاءت الأسعار كالتالي: حيث سعر تحليل فيروس الالتهاب الكبدي B-C، وفيروس نقص المناعة المكتسبة في الوحدات الطبية والمستشفيات للمقبلين على الزواج بـ 35 جنيهًا، وتحليل الثلاسيميا ومرض فقر الدم المنجلي بـ 80 جنيهًا، واختبار فصائل الدم بـ 15 جنيهًا، واختبار معامل ریزوس RH  بـ 25 جنيهًا، وتحليل نسبة الهيموجلوبين بـ 15 جنيهًا، وتحليل السكر في الدم بـ 10 جنيهات.

 

خطوات الفحص

وحددت وزارة الصحة والسكان، 7 خطوات لعمل الفحوصات الطبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج كالتالي:

الذهاب لأقرب وحدة صحية لإجراء التحاليل.

مدة شهادة المقبلين علي الزواج صالحة لمدة 6 أشهر.

استلام النتائج بعد 14 يوما.

تتم مناقشة نتائج التحاليل في جلسة سرية تتسم بالخصوصية للطرفين.

في حالة التشخيص بإصابة أحد من الطرفين بأي أمراض يتم توجيه لأقرب مكان للعلاج.

خدمات الفحص تقدم للمصريين ولغير المصريين علي أرض مصر.

 

موعد العمل بالمراكز الطبية

وجاءت مواعيد العمل بمبادرة المقبلين علي الزواج كما حددتها وزارة الصحة والسكان، بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر، ما عدا يوم الجمعة من كل أسبوع.

 

صلاحية الشهادة

تنتهي صلاحية شهادة المقبلين علي الزواج بعد 6 أشهر من إجراؤها.

 

التواصل مع وزارة الصحة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن طرق التواصل لإمداد المواطنين بالمعلومات، والرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة فحص المقبلين على الزواج من خلال الخط الساخن 15335، أو زيارة الموقع الإلكتروني:

www.100millionseha.eg أو من خلال صفحات الوزارة الرسمية على منصات وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، انستجرام، يوتيوب، لينكدإن).

 

التعليقات