5 نصائح للتعامل مع الزوجة الغيورة.. تقبل طبعها

الغيرة الزائدة عن الحد بمثابة مقبرة للحب والحياة الزوجية الهادئة فإذا دخلت الغيرة المرضية لقلب شريك الحياة تحطم الحب والأمان النفسي في هذه العلاقة الزوجية لذلك نجد الكثير من حالات الطلاق التي تمت خلال الفترات الماضية كان سببها الغيرة المرضية من الزوجة والتي من الممكن أن تتسبب في خنقة وضيق يشعر به الزوج فيسارع بأخذ قرار الانفصال لذلك يستعرض اليوم السابع مع استشاري العلاقات الأسرية ريهام عبد الرحمن أسباب الغيرة وعلاجها عند المرأة.

أسباب تلك الغيرة الزائدة عند المرأة:

من المعروف أن المرأة كائن رقيق حساس بطبعه يميل دائمًا لامتلاك قلب شريك الحياة، ولكن هناك أسباب رئيسية لغيرة المرأة الزائدة.

الشك:
الشك في سلوك الزوج مما يجعلها دائما في حالة من التوتر والغيرة على زوجها وخاصة عندما تؤكد سلوكيات الرجل ما تفكر به المرأة.
قلة الاحتواء:
عدم احتواء الزوجة وإبداء الحب والإعجاب لها فالمرأة بطبعها تميل لكلمات التشجيع والثناء عليها وعدم تصريح زوجها بالحب والإعجاب يجعلها تفقد ثقتها بنفسها وتبدأ في ممارسة الغيرة المرضية والتحكم والسيطرة على زوجها.

الحديث عن النساء:
فكثرة كلام الرجل عن زميلاته بالعمل أو صديقات العائلة يثير غيرة المرأة ويجعلها لا تثق بزوجها وتسيء الظن به وتتحول الغيرة الطبيعية لغيرة مرضية وخاصة عندما تصدق هذه الظنون.

نصائح هامة للتعامل الرجل مع غيرة المرأة: الصداقة والاحتواء:

على الزوج تقدير مشاعر زوجته والتعبير لها عن حبه وإعجابه بها دائما فالصداقة والاحتواء شعور يجعل المرأة تطمئن وتثق في زوجها وخاصة عندما يردد لها بعض الكلمات الإيجابية كأن تقول لزوجتك مثلا "لغيرك حبي لن يكون، إنتي أغلى إنسانه عندي" وبعض الكلمات الطيبة التي تجعل المرأة تشعر أنه بقلب زوجها.

تجنب التبرير:

فعندما تبدأ الزوجة بإلقاء اللوم والاتهامات فلا تستخدم اسلوب التبرير والدفاع عن النفس فقد تجد الزوجة في ذلك دليلا أكبر على غيرتها ولكن ينصح بالهدوء وتعزيز ثقة الزوجة بنفسها ومحاولة تخطي هذه المشكلة الصعبة بالصبر والاحتواء وتعزيز الثقة بينكما.

تقبل طبع زوجتك:

وليس المقصود بالتقبل هو قبول الأمر ولكن يجب عليك الاعتراف بوجود صفة الغيرة في شخصيتها وبالتالي فالتعامل مع نمط الزوجة الغيورة يحتاج قدر كبير من المرونة والصبر ولكي تتجاوز هذه المشكلة لابد من وجود لغة الحوار بينكما ليستطيع كل طرف التحدث عن الصفات التي يرغب في تغييرها في شخصية الطرف الآخر.

 

الابتعاد عما يثير غيرتها:

يجب على الزوج احترام مشاعر زوجته وتقديرها والابتعاد عن كل ما يثير غيرتها ولا يعني ذلك الابتعاد عن الأهل والأصدقاء والأشخاص المقربين لك ولكن عليك عدم المبالغة في إظهار الحب أمامها حفاظا على مشاعرها.

وضع الحدود:

حتى يسود الاستقرار والهدوء في الحياة الزوجية يجب وضع الحدود في التعامل مع العلاقات المختلفة والفصل بينها فالعلاقة بالزوجة تختلف عن العلاقة بالأهل والأصدقاء، ولذلك على الزوجة احترام هذه الحدود وعدم محاولة التحكم والسيطرة لأن ذلك سيجعل الزوج ينفر من حياة زوجية مليئة بالروتين والملل والخلافات.

 

التعليقات