10 معلومات عن قصر القبة.. من اكبر القصور في العالم

نشرت الصفحة الرسمية للسفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية فيديو عن تطوير قصر القبة.

واستعرض الفيديو، مقتنيات ومحتويات القصر ومراحل تطويره، حيث يضم إنشاء متحف مركبات قصر القبة، وتطوير الحدائق الداخلية، وتطوير منطقة النافورة، وكذلك تطوير شجرة الجميزة التاريخية.
وفيما يلي ننشر أبرز المعلومات حول قصر القبة.
.1- قصر القبة هو أحد أهم القصور الملكية في عصر أسرة "محمد علي باشا"، وبُني في عهد الخديوي "إسماعيل" على أطلال منزل قديم لوالده إبراهيم باشا.
2- استمر البناء 6 سنوات، حيث بدأ العمل في إنشائية عام 1867 وانتهى أواخر عام 1872

.3- افتتح القصر رسميًّا في يناير 1873 في حفل زفاف الأمير "محمد توفيق" ولي عهد الخديوي "إسماعيل"، ليرتبط القصر فيما بعد بحفلات الزفاف والأفراح الأسطورية للعائلة الملكية

4- يُعدّ قصر القبة من أكبر القصور الملكية من حيث المساحة، حيث تصل مساحته إلى 190 فدانًا تقريبًا.

5- سُمّي هذا القصر نسبةً إلى مبنى قديم من عصر المماليك يُعرَف بمبنى القبة، حيث أحاطت به بحيرة مائية كانت مقصدًا لكثير من أبناء العائلات الكبيرة والطبقة الراقية وقتها للصيد والتنزه.

6- تضم حدائق القصر مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات ترجع إلى عهد الخديوي "إسماعيل".

7- شُيِّعَت جنازة الملك فؤاد من القصر في عام 1936، واعتُبِر في عهده هو وقصر عابدين من القصور الرئيسية للحكم.

8- شهد القصر أيضًا أول خطاب مسجَّل للإذاعة المصرية من الملك فاروق من داخل هذا القصر يوم 8 مايو عام 1936 بعد عودته من إنجلترا عقب وفاة والده الملك فؤاد.

9- كان قصر القبة مقر إقامة شاه إيران محمد رضا بهلوي بعد لجوئه السياسي إلى مصر عام1979.

10- تضم حدائق القصر مجموعة نادرة من الأشجار والنباتات ترجع إلى عهد الخديوي إسماعيل ويبعد عدة كيلومترات شمال وسط القاهرة، وكانت تحيط به الحقول الزراعية والقرى الريفية، ويمتد من محطة مترو سراي القبة حتى محطة كوبري القبة. وتحول إلى أحد قصور رئاسة الجمهورية بعد ثورة 23 يوليو 1952.

التعليقات