ظاهرة يعاني منها الكثير.. لماذا نشعر بتكرار المواقف؟ (التفسير العلمي)

الديجافو هي كلمة غير عربية، ربما لم تكن سمعتها من قبل، لكنك بالتأكيد تكون مررت بموقف أو قابلت شخص تشعر أنك رأيته قبل ذلك.

فكم مرة ترى حدثاً وتشعر كأنك رأيته من قبل؟ وكم مرة قابلت أشخاصاً تشعر أنك رأيتهم من قبل وليسوا غرباء؟ ، بالرغم من أنها المرة الأولى أن تراهم، أو المرة الأولى للحدث عموماً؟!.

هذه الظاهرة تسمى ديجافو وهي كلمة فرنسية تعني شوهد من قبل، توهم للشخص بتكرار حدوث موقف أو مشهد ما، بالرغم من أنه لم يسبق وقد حدث فعلاً، أو قد يشعر بأنه قد سبق وأن رأى مكان يزوره لأول مرة أو شخص آخر لم يره من قبل.

إذاً فيعتبر الديجافو أمراً عادياً يحدث لأغلب البشر، ولكن لماذا يحدث هذا الأمر، سنوضح لكم خلال السطور القادمة سبب هذه الظاهرة وفقاً لموقع «PennMedicine».

التفسير العلمي للظاهرة

يحدث الديجافو بسبب الاضطراب في عملية تفريغ الشحنات الكهربائية في الدماغ.

من المرجح أن يحدث هذا الإحساس للأشخاص الذين يسافرون كثيرًا، ويمكن أن تبلغ ذروتها في سن الرشد ، لكنها تزول تدريجياً مع تقدم العمر.

العامل المشترك هنا؟ أن تكون مشغولاً ومتعبًا ومرهقًا بعض الشيء.

ربما يرجع ذلك إلى أن الإرهاق والتوتر مرتبطان بما يسبب معظم حالات الذاكرة.

وتعد الذاكرة المخزنة في جزء من دماغك يسمى الفص الصدغي.

يتم دفع الذكريات والأحداث والحقائق طويلة المدى إلى تلك المنطقة من الدماغ.

تلعب أجزاء معينة من الفص الصدغي أيضًا دورًا في التعرف على شيء مألوف.

فحدوث هذه الظاهرة عند الأشخاص الأصحاء يكون نتيجة لخطأ في الدماغ.

وذلك عندما تقوم الخلايا العصبية المسؤولة عن الألفة والاعتياد بالسماح بالتداخل بين الماضي والحاضر.

بمعنى أن المعلومات يتم نقلها عبر الشرايين إلى المخ، ولكن في هذه الحالة يتم نقل المعلومات إلى صدغي المخ الأيمن والأيسر، ولكن في بعض الحالات تصل هذه المعلومات إلى الصدغ الأيمن قبل الأيسر، وبالتالي عند وصول هذه المعلومات إلى الصدغ الآخر يجدها شيء قد سبق حدوثه.

التعليقات