عاجل.. ظهور أعراض جديدة غير معتادة عن فيروس كورونا.. احمي نفسك

هناك مستجدات وأعراض جديدة تظهر مؤخرا للأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد، حيث تظهر آفات مختلفة في تجويف الفم، مما يؤثر على الغشاء المخاطي والأسنان.

وقال العالم البريطاني، أستاذ علم الأوبئة الوراثية في كينجز كوليدج لندن، تيم سبيكتور، أن تجويف الفم هو أحد نقاط دخول عدوى فيروس كورونا إلى جسم الإنسان، وذلك بحسب ما نشرته وكالة "سبوتنيك".

ويتميز الفيروس المسبب له بوجود بروتين سبايك يرتبط بمستقبلات ACE2 الموجودة في الفم والأنف، هذا يمكن أن يجعل الفم منطقة أكثر عرضة للإصابة ببعض الأعراض المرتبطة بمرض كوفيد.

ووفقا للعالم، يعاني واحد من كل خمسة مرضى مصابين بـ COVID-19 من أعراض غير شائعة للمرض لم يتم تضمينها في القوائم الرسمية لعلامات العدوى التي جمعتها الخدمات الصحية في مختلف البلدان.

وأحد هذه الأعراض هو لسان كوفيد (وهو مصطلح غير رسمي) ، وهو مصطلح جماعي يشير إلى ظهور بقع حمراء وتقرحات في جميع أنحاء الفم، وخاصة على اللسان، ومشاكل أخرى في الفم.

وسبيكتور، ليس أول عالم يلاحظ الأعراض غير العادية لـ COVID-19 في الفم، في العام الماضي ، قام طب الأسنان القائم على الأدلة بتفصيل العديد من حالات تقرح الفم أو ظهور تقرحات في المرضى المصابين بفيروس كورونا.

التعليقات