6 فئات مستثناة من الحظر.. يبدأ من الـ 8 مساءً حتى الـ6 صباحا

تبدأ الحكومة، من غد السبت، 30 مايو، حزمة جديدة من الإجراءات الأحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وتستمر لمدة 15 يومًا، وذلك ضمن خطة التعايش التي كانت قد أعلنت عنها قبل عيد الفطر، ومنها فرض حظر التجوال بدءً من الساعة الثامنة مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولكن هناك عدد من الفئات المستثناة من قرار خظر التجوال، وتتمثل في:

1- يستثنى من الحظر جميع المركبات المنوط بها نقل المواد البترولية أو البضائع، بكافة أنواعها سواء للسوق المحلي، أو للتصدير، أو الطرود، أو مستلزمات الإنتاج.

2- يستثنى من الحظر مركبات الطوارئ، ومركبات نقل الأموال لتغذية ماكينات الصراف الآلي بالأموال بشكل دائم، ومركبات نقل العاملين بالمصانع، أو المخازن والمستودعات، أو الشركات، أو البنوك.

3- يستثنى من الحظر مركبات الإمداد والتموين للقطاع الصحي، وذلك تزامنا مع تفشي فيروس كورونا.

4- يستثنى من قرار الحظر أيضا المخابز، ومحال البقالة، والبدّالين التموينيين، ومحال الخضروات والفاكهة، واللحوم، والدواجن، والأسماك، والصيدليات، والسوبر ماركت المتواجدة خارج المراكز التجارية، وأسواق الجملة.

5- سيتم استثناء مواقع أعمال المقاولات المرخص بها، والموانئ، والمستشفيات، والمراكز الطبية، والمعامل الطبية، والمستودعات، والمخازن الجمركية، وماكينات تزويد المركبات بالوقود ومراكز الصيانة السريعة بمحطات الوقود، وجميع وسائل الإعلام.

6- سيتم استثناء خدمات طوارئ شركات الكهرباء، وقطاعات توليد الكهرباء، وخدمات طوارئ شركات الغاز، وخدمات طوارئ شركات المياه، ومحطات رفع وصرف ومعالجة وتحلية المياه، وخدمات مشغلي شبكة المعلومات الدولية وشبكات الاتصالات، ومراكز الخدمة والمبيعات التابعة لشركات الاتصالات، وتطبيقات المشتريات الإلكترونية ومستودعاتها، وبطاقات الصراف الآلي، والتخليص الجمركي، ولجان تسويق الأقماح، وجميع خدمات توصيل المأكولات والمشروبات، والبضائع للعملاء؛ سواء كان الطلب عن طريق التطبيقات الإلكترونية.

ورغم استثناء هذه الفئات من الحظر، إلا أنه سيتم فرض اتخاذ الإجراءات الصحية كافة أثناء تحركهم، كما سيتم إجبار المواطنين على ارتداء الكمامة في الأماكن والمواصلات العامة بدءا من الغد، في خطوة احترازية جديدة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد.

كما اتخذت الدولة سلسلة من الإجراءات الوقائية لتنفيذ التباعد الاجتماعي لمواجهة الفيروس اللعين بعد تخطي الألف إصابة يوميا.

التعليقات