قصه عروسة المولد.. بدأت فى مصر القديمة

المولد النبوى ذكرى لها مذاق خاص عند المسلمين، والمصريين تحديدا، لأنهم أضافوا له بصمتهم الخاصة. فمع بداية شهر «ربيع أول» من كل عام تقام سرادقات حول المساجد الكبرى، فى القاهرة، والمحافظات، حيث مساجد أولياء الله الصالحين، خاصة الإمام الحسين والسيدة زينب رضى الله عنها، وتضم تلك الشوادر رواد احتفالات المولد من مختلف أنحاء مصر، والباعة الجائلين بفئاتهم، وألعاب التنشين، والسيرك، والمنشدين الذين يمدحون الرسول (صلى الله عليه وسلم).

كان الفاطميون ينتهزون المناسبات الدينية، والعامة، لاستمالة المصريين، فكانوا يعدون الولائم أثناء المولد النبوى، وتتضمن صنع الحلوى وتوزيعها على الحاضرين، ومن ذلك العصر اتخذ المصريين حلاوة المولد عادة محمودة للتعبير عن الفرح والاحتفال بالذكرى. وذكر المقريزى أن العروسة كانت تصنع من السكر على هيئة حلوى منفوخة، وتجمل بالأصباغ، ويداها توضعان فى خصرها وتزين بالأوراق الملونة والمراوح الملتصقة بظهرها. وتؤكد الشواهد التاريخية أن عروسة المولد مصرية خالصة يرجع ظهورها بشكلها المعروف إلى العصور المصرية القديمة، بدليل العثور على نماذج مصنوعة من العاج والخشب فى مقابرهم، حتى إنه عند تجريد رأس العروسة من زينتها نجدها شبيهة بشكل الإله حتحور، ربة الحب والجمال والغناء عند أجدادنا القدماء، وأشار البعض إلى أنها تعود إلى العصر الرومانى، حيث تشبه عرائس «التناجرا» التى ترتدى رداء رومانيا اسمه «الهماتيون». ووصف الرحالة الإنجليزى «مارك جرش» الذى شاهد المولد النبوى فى مصر عروسة المولد بأنها متألقة الألوان، وتوضع فى صفوف متراصة، ترتدى ثيابا شفافة كأنها حقيقية.

واختلفت الروايات والقصص حول عروسة المولد، وأصل ظهورها فى مصر، منها رواية تقول إن الحاكم بأمر الله كان يحب أن تخرج إحدى زوجاته معه فى يوم المولد النبوى، فظهرت فى الموكب بثوب ناصع البياض وعلى رأسها تاج من الياسمين، فقام صنّاع الحلوى برسم الأميرة والحاكم فى قالب الحلوى على هيئة عروس جميلة، والحاكم تم صنعه فارسا يمتطى جوادا. وأمر الحاكم بأمر الله أن تتزامن أفراح الزواج وعقد القران مع مولد النبى، مما يفسر سر العروس التى تُصنع فى موسم المولد بشكلها المزركش وألوانها الجميلة. وفسر أحد المؤرخين ظهور عروسة المولد إلى بأن الحاكم بأمر الله قرر منع إقامة أى من الزينات أوالاحتفالات بالزواج إلا فى المولد النبوى، لذلك كان الشباب وعامة الناس ينتظرون أيام المولد لإتمام زواجهم، وكانت العروسة المصنوعه من الحلوى والمزينه بأبهى الألوان بمثابة الإعلان عن قرب الزواج وإقامة الأفراح، وكانت عروسة المولد هدية أهل العريس لعروسه. لذا كانوا يُبدعون فى تزيينها وتلوينها والتفنن فى جعلها مٌبهرة.

وتقول الرواية الأخرى إن الخليفة الفاطمى، كان يشجع جنوده المنتصرين على أعدائه بتزويجهم بعروس جميلة، فأصبحت عادة وقت احتفالات النصر كل عام أن يقوم ديوان الحلوى التابع للخليفة بصناعة عرائس جميلة من الحلوى، لتقديمها هدايا إلى القادة المنتصرين وعامة الشعب والأطفال.

ومن التفسيرات ما قاله «إبراهيم عنانى» عضو اتحاد المؤرخين العرب، فى دراسته عن عروسة المولد إن الربط بين المولد النبوى و«عروسة المولد» يرجع إلى المعتقد القديم، ونوع من الفن الإسلامي: «شكل العروس يؤكد جمالية المرأة، وفقا لما اشتهر فى العصر الفاطمى، كما استقى الفنان شكل العروس مما شاع فى الشعر العربى من مواصفات الجمال المعهودة، مؤكدا فى نفس الدراسة أن الزخارف فى عروس المولد تشير إلى الإسراف فى زخرفة النسيج وسقوف الجوامع والأطباق، وغيرها مما اشتهر به معمار العصر الفاطمى. مضيفا أن ألوان العروس تشير إلى الغنى اللونى فى التراث الفنى، والأزياء الإسلامية المزركشة، ومراوح العروس هى نفسها التى كانت تلازم الولاة والحكام كما رسمها المصورون فى الكتب.

ولفت «عنانى» إلى أن اختفاء جسم العروسة تحت ملابس بطيات منتشرة يرمز إلى بُعد المنال، والهلال الفضى على جسمها يرمز للقمر وعلاقته بالحمل عند المرأة.

ويقول أستاذ التاريخ الاسلامى الراحل د.أحمد شلبى:«الخليفة الفاطمى المستنصربالله عندما كان يتأهب لتأديب بعض قبائل الصحراء المغيرة على أطراف مصر قال لجنوده وقادته مشجعا لهم على القتال: حاربوا بمهارة، وعندما ننتصر سأزوج كلا منكم عروس رائعة الجمال، وانتصروا، فزوجهم من أجمل جواريه، وفى الاحتفال بالمناسبة فى العام التالى تصادف التاريخ مع وجود المولد النبوى، فقام ديوان الحلوى التابع للخليفة بصنع عرائس جميلة من الحلوى وتقديمها هدايا للقادة المنتصرين، وعامة الشعب، خاصة الأطفال، ومن يومها أصبحت عادة ومن مظاهر الاحتفال بالمولد.

وترتبط عادة حلوى المولد بفلسفة حب العطاء عند المصريين، خاصة فى المناسبات الدينية، فكانوا يتصدقون بإعطاء الحلوى للمساكين فى ذكرى المولد النبوى، ومازال التقليد موجودا لدى عدد كبير من العائلات المصرية.

ومع اختلاف الروايات تظل حقيقة واضحة وأكيدة، أن عروسة المولد ليست لعبة للأطفال، وهدية العريس لعروسه، لكنها شاهد تاريخى على تغير الحقب والثقافة الشعبية عبر العصور، فنجد صناعتها بدأت بالسكر والماء والنشاء، وبيعها لتؤكل، وأصبحت الآن للزينة فقط، وتٌصنع من البلاستيك كما يدل اختلاف مظهرها وملابسها على اختلاف الزمن والثقافات.

أما الحصان الحلاوه فقد اعتبره المصريون رمز الفروسية، والرجولة، وروح القتال. وكان يُصنع على شكل حصان يمتطيه فارس شاهرا سيفه، وخلفه علمه، والعلم يتغير بتغير الدول، وهو شكل يثير روح الفروسية والبطولة لدى الأطفال والكبار.

التعليقات